قبل البدء كانت الفكرة: المسلسلات العربية يصر المنتجون والقنوات دائماً، ولأغراض تجارية لا درامية على مطها إلى ثلاثين حلقة، فتجد الترهل في الأحداث والحشو منذ الحلقة الخامسة عشرة، وفي الحلقات الأخيرة يسرعون الأحداث والزمن الدرامي ليظهروا في نهاية رمضان «رأس برأس» مع نهاية المسلسلات!
خبروا الزمان فقالوا:- يجب على المرء إن أراد النجاح أن تكون رغبته في النجاح أكثر من خوفه من الفشل.
- الفشل نوعان؛ نوع يأتي من التفكير من دون فعل، ونوع يأتي من الفعل من دون تفكير.
- أولئك الواقفون على قمة الجبل، بالتأكيد لم يهبطوا من السماء.
ورد ذكرهم في القرآن: «طالوت أو شاؤول بالعبرية، (1079 - 1010ق.م)، وجالوت أو جوليات بالعبرية» بعث الله «طالوت» ملكاً على بني إسرائيل بعد موسى، لكنهم لم يصدقوه، وأرادوا البرهان على صدقه، فأنزل لهم التابوت الذي سرقه منهم العماليق، وهو ما كانوا يتفاءلون به في حروبهم، وفيه شيء من التوراة الضائعة، وآثار من موسى وهارون، فصدقه بعضهم، وسار بهم لملاقاة جالوت وقومه الكافرين، وأثناء المسير مروا بنهر، فطلب منهم أن لا يشربوا منه، وذلك ليعرف المؤمنين منهم بصدق، فشرب الكثير منه، ولم يتبق من جيشه إلا القليل، فسار بهم وترك البقية المرتدة، وحين رأوا جيش جالوت، أيقنوا بالهزيمة لاختلاف العدد والعدة، فطلب جالوت مقاتلاً ليبارزه، فظهر له من الصفوف شاب صغير يسمى «داوود» فاستصغره، فوعد طالوت داوود إن قتله ليزوجه ابنته، ويعطيه ملكه من بعده، فقتل داوود جالوت، ونصر الله الفئة المؤمنة «طالوت وجنوده» على الفئة الباغية «جالوت وجيشه».
خزينة المعارف: من شعراء العرب في الجاهلية من المسيحيين؛ أمرؤ القيس، عمرو بن كلثوم، قس بن ساعده، طرفة بن العبد، الحارث بن حلزة، زهير بن أبي سلمى، حاتم الطائي، عنترة بن شداد العبسي، النابغة الذبياني، المهلهل التغلبي أخو كليب، أمية بن أبي الصلت، جساس بن مرة، الحارث بن عبّاد، المرقش الأكبر، والأصغر، المتلمس، أعشى قيس، ومن النساء؛ جليلة بنت مرة الشيباني، ليلى العفيفة، الخرنق أخت طرفة من أمه.
قصائد مغناة: قصيدة «بحر الشوق لَطّامي» كلمات وألحان الشاعر محمد بن هاشم الشريف، غناء الفنان «حسين الجسمي»؛
بحر الشوق لَطّامي    لَجْلَج موجه الطامي
لو بالدامن آخاير      قَطّع شرع الأولامي
لي محبوب أحبه       بيني وبينـــــه محبه
يسبح بي وأنا اسبح به  ودون البنـــــــدر اعوامــــــــــــي
حسنه شِرب بحُمـــره    خذ مالشمس والقُمره
وجه مكتمل بــــدره       وشفت البدر جدامي
رمش وعين نَهابّه        فيها السحر جذابه
عوق القلب والبَابَه       وطب جــروحٍ جدامي
فوع وورود عِنْابـّه       على خدّه وجلبابه
نجوم الليل في ثيابـــه   تحظى شخصه السامي
يفرق فرّق في الخِرّد    لــــــــي بالطـــــــول يتفــــــــرد
فوع الجوري مورد       فـــــي وجــنات انعامي
حبه في الحشا لاظي    وسيفـــــه قاطـــــــعٍ ماضـــي
وأنا راضي ولا براضي   علـــــــــى تعــــــذيب الأيامــــــي
مرحبا الساع: مِزْيَدْ: من مناطق العين المعروفة، وسمي بمزيد لأن المنطقة تزيد في ارتفاعها عن ما يحيط بها من أرض، وقيل لأنها بلدة تزيد عن بقية البلاد من حيث السعة وكثرة السكان والنخيل، وبعضهم يرجح أن المكان نسبة لرجل يسمى مِزْيَدْ من أسلاف قبيلة «نعيم»، يجري فيه فلج «مزيد»، وحصن تاريخي قديم من القرن التاسع عشر، يقابله جَبَل حَفِيتْ أو حِفَيْتْ «1300م»، الذي أخذ تسميته من معنى الحفاف بمعنى الجوانب أو من يحفت يحيط، وحفيت ما أحاط بهم وبسكنهم وزرعهم ونخيلهم، وحَفِيت أي مُحِيط بهم، وفي الحديث «حفت الجنة بالمكاره»، وفي القرآن «وترى الملائكة حافيّن من حول العرش».
لو في المنوى حجيلي    وعطيت بْمّا بغيت
بطلب هجيـــــــــــج الهيلي    يجذب ماية حفيت