تسعى بعض الدول المتقدمة جداً إلى توفير نوع من التعليم المميز والمركز والمحصور في مواد معينة بغية خلق أجواء خاصة ومريحة ومناسبة لعباقرتها الذين تتوسم فيهم النبوغ والشهرة والابتكار والاختراع وخدمتها، وخدمة البشرية بما قد ينجزون أو يصنعون فرقاً بما قد يبتكرون، لا فرق بين عبقري في الموسيقى أو في الآداب أو العلوم أو الفنون أو اللغات، وغيرها من شتى العلوم، والمعارف الإنسانية، مثل هؤلاء تجد نبوغهم يبزّ أقرانهم وأترابهم، ومعارفهم ومداركهم تفوق حتى مدرسيهم، هؤلاء من يمكن أن نطلق عليهم «حارقي المراحل»، لأنهم يتمتعون بمواهب وهدايا ربانية، وربما غذاها الأهل، وبعض من يمتهنون، ورعايتهم المبكرة لمواهبهم وإرشادها وتوجيهها، تجد عقولهم منصبة على شيء معين هو الأقرب لنفوسهم، وتجد مداركهم متشعبة، وتبحر في ذاك التخصص بسهولة، فيما تعيقهم بعض المواد في صفوف المراحل الدراسية، ومرات تعطل وقتهم، ومرات تجعلهم يعيدون السنة وراء الأخرى بسبب مادة معينة ثقيلة على نفوسهم، فيكتبون من الراسبين، في حين ينجح واحد يبصم مواد الدراسة النظامية بصماً، ويحلّ في المراكز الأولى، غير أنه في الحياة لن يغير شيئاً، وسيعيش موظفاً أو رجل أعمال، ويتقاعد موظفاً أو يورث لأولاده أمواله وتجارته، حتى يصير الحال ببعض من حارقي المراحل أن يتركوا الدراسة، إخلاصاً للموهبة التي يمكن أن تضيع حتى يصلوا نهاية المرحلة الثانوية، لذا الدول المتقدمة جداً، والتي لا تهمها الشهادات بقدر ما تهتم في انجاب وتبني العباقرة من أبنائها، فتبحث عنهم من داخل صفوف مدارسها منذ المراحل الإعدادية، وتأخذ بيد كل واحد، وتعمق تخصصه، وتوفر له الجو لكي يمتن علاقته بموهبته، ويدرسها بعمق أكبر، ليضيف شيئاً جديداً ومختلفاً يسجل باسمه واسم دولته إسهاماً منهما في خدمة العلوم والمعارف والحضارة الإنسانية، فالرسام قد توجه إلى إيطاليا مبكراً ولو كان في عمر الصف الثانوي، والفلكي يمكن أن توفر له مقعداً في الجامعات الأميركية، والموسيقيّ يمكن أن ينتظم في صفوف في فيينا، حتى الطباخ يمكن أن ترسله إلى سويسرا ومدارسها الراقية، لأنه سيظل يرسب في كل المواد، ولن يصل الثانوية، وإذا لم تنقذه الدولة سيصبح طباخ أعراس، لا فائدة منه، ولا من مراجله، تلك معادلة على الدول المتقدمة جداً أن تدركها، لأن الحاذق في علوم الحواسيب لا شك أن مادة الجغرافيا أو التاريخ تضجرانه حدّ كرهه المدرسة، ولا أعتقد أن «سلفادور دالي» كان يحب الفيزياء والكيمياء، ولا عباقرة الموسيقى كانوا على ود مع مادة الاجتماعيات أو قواعد اللغة ونحوها.
العباقرة أو حارقو المراحل يجب علينا أن نلتفت لهم بصدق، ونستثمر فيهم، ونحملهم على كفوف الراحة، ونولي لهم الاهتمام والرعاية المفرطة، وإلا سنفرط فيهم وفي مواهبهم التي ربما لا تتكرر دوماً، ولا نجعلهم عرضة لممارسات من التعليم الدراسي المرحلي الذي لن يضيف لهم شيئاً كثيراً، وقد يطمس مواهبهم، ويأكل من وقتهم، ويشتت توجهاتهم، وربما حذف بهم نحو أقدار لم يكن يتمنونها، نحو حياة كانوا يمكن أن يجعلوها أجمل وأرقى لو لقيوا ذلك البساط الأخضر لمواهبهم، وتفتح عبقرياتهم، والأخذ بيدهم نحو تحقيق أحلامهم الكبار، الساكنة في نفوسهم الصغار.. هي دعوة للتنبه لعباقرة موجودين في مدارسنا، وعلينا أن نبحث عنهم، لننقذهم من بعض التكلس الدراسي الذي قد يضر مواهبهم المبكرة!