ربما لأن الصدمة الحضارية التي أطلقتها الإمارات في وجه العقول الصدئة قد أحدثت خللاً في المفاهيم والقناعات، وأرجأت التفكير الصحيح إلى إشعار آخر. ما أعلنه مفتي القدس بتحريم صلاة الإماراتيين في الأقصى، يثير الشفقة على ثلة من البشر لم تعد تميز بين الأبيض والأسود، وبين الضوء والظلام، وبين الحقيقة والخيال. 
هذا الرجل يريد أن يمنح لنفسه دوراً في إدارة شؤون الأقصى، بينما الحقيقة تقول إنه لا يستطيع أن يحرك ساكناً باتجاه الأقصى من دون موافقة السلطات الإسرائيلية، فلا هو ولا سواه يملك الإرادة في السماح أو المنع، لأنه لم يزل تحت الاحتلال، وصلاته الرمزية في الأقصى لن تحل القضية إذا لم يقتنع هو وغيره ممن يتحكمون بالمصير الفلسطيني بأن تحرير فلسطين لن يتم بالشتائم والشجب والإدانة التي امتلأت بها حلوق قادة فلسطين، التحرير يحتاج إلى حسن النية أولاً، الإرادة القوية، وإلى الشجاعة في مواجهة النفس، وإلى التخلص أولاً من الأطماع الشخصية في موارد الإنسان الفلسطيني المسحوق، والذي تنهبه قيادته قبل غيرها، والذي يعيش منذ السنوات الأولى للاحتلال تحت بطش الأمنيات الوهمية، والذي لم يزل يعاني سوء التغذية الثقافية، ومن أنيميا الصدق، ومن روماتيزم في طرح الحقائق على الأرض.
مسكين هذا المفتي، يعتقد أن العالم يعيش في قارة نائية ولا يعلم ماذا يدور على أرض فلسطين الحبيبة من تيارات هوائية جرفت الحقائق، كما انحرفت في السياسة، واقترفت آثاماً بحق الشعب المظلوم، والذي بات يعيش على الكفاف، لأن لقمته مسروقة، وشربة مائه مهروقة، وصبوته إلى النصر المبين تحرقها الخطابات الملتهبة لقادة يجيدون حرق المراحل، والسير بالقافلة نحو جحيم الزمن المفقود، والسقم الموعود، والحلم المكدود، والإنسان الذي أصبح مثل قشة على ظهر موجة، الإنسان الذي أتعبته الآمال المؤجلة، والأمنيات المذلة، الإنسان الذي ما عاد يصدق أن شبراً في فلسطين سيكون موطئاً لقدمه، لأن القيادات (المحترمة) لم تدخر جهداً في المراوغة، ولم تتأخر يوماً في كسب المال الشخصي في مقابل التفريط بالحقوق العامة.
وفي نهاية المطاف، يأتي من لا يملك حق التحرك من بيته أو الوقوف عند عتبة الباب إلا بإذن، ويتبجح، ليمنع صلاة الناس في أقصى (المسلمين)، وكأنه راعي صكوك الغفران، وسادن من سدنة محاكم التفتيش، إنه في الحقيقة يذكرنا بتاريخ نسيه العالم وتجاوزته الأفكار، وما المساجد إلا بيوت الله، ولا يحق لكل مدع كذاب أن يكون هو الحارس، والنابس لهذه البيوت الإلهية.