من الصعوبة بمكان تغير الطبيعة الإنسانية التي جُبِل عليها الإنسان بفطرته، وأن الثقافة والتنشئة والتربية المكتسبة قد تحد منها لكنها لا تلغيها، يمكن أن تخفيها لكنها تظهر متى ما صار الإنسان على المحك، ساعتها تظهر الطبيعة والفطرة الإنسانية التي قد نتشربها مع أنزيم الحياة منذ الخلقة الأولى، وننزل بها من بطون أمهاتنا، لاحظوا تصرفات الأم سواء في الحيوان أو الإنسان تتصرف وكأنها أم واحدة، وانظروا للأم في أدغال أفريقيا أو في الشمال الأوروبي تتصرف وكأنها أم واحدة لا تختلف، لا اللون أو العرق أو الدين يمكن أن يجعلها تختلف، دائماً ما تتبع فطرتها الإنسانية الأولى ساعة تعرض أطفالها للخطر أو لهجوم الجوع أو أي شيء يهدد الحياة والبقاء، حتى في الأمور الحياتية البسيطة تجد المكتسبات التي حوطت المرأة بها نفسها، من ثقافة وتربية وتعاليم ووصايا وتجارب، عند أول محك تختفي كل تلك الأشياء، وتظهر القشرة القديمة التي طلي بها الجلد، المرأة الفنلندية مثلاً يمكن أن تهديها سلسالا من فضة حتى، وبرفع هدب الإبرة، لكنها ستشكر وتفرح، وستظل محتفظة به كأغلى هدية، حاول أن تعطي ذلك السلسال، ومن ذهب حتى لامرأة عربية، ولاحظ كيف ستصغر عيناها في الحال والتو، وستجحرك بتلك النظرة غير البريئة، ويمكن إن كانت تحتفظ ببعض الود أن تتناولها بأطراف أصابعها، هنا المرأة الفنلندية والعربية لاذت كل واحدة بمكتسباتها التي طورها المجتمع والثقافة الحياتية، لكن لو وضعتا في موقف لخيانة من الزوج، حينها ستتصرفان بالفطرة الإنسانية الأولى، وهو الغضب واتخاذ موقف صارم وافتراق، صحيح المرأة العربية ستبالغ في اللطم والشتم، وستدخل أباها وعمها وأخاها، وستمسرح الحالة حتى تكاد تنسى المشكلة الأساسية، ليس مثل الفنلندية التي أيقنت أن لديها مشكلة في البيت ويجب أن تحل من أساسها، ولا دخل للأب ولا الأم ولا الأخ فيها، طبعاً العم الفنلندي أكيد مش موجود في الحياة في هلسنكي تماماً.
والأمر كذلك ينطبق على الذكر من الإنسان والحيوان في الأمور التي تصل حد العيش والبقاء، الفرق أن الإنسان سيخرج سلاحه والحيوان سيكشر عن أنيابه، لاحظ تصرفات الرجل الأفريقي والألماني مثلاً في الأمور الحياتية العادية حيث يتفاوتان بدرجات حيالها، ويكادان أن يختلفا تماماً، لكن حين تصل الأمور لموضوع الزوجة وأن الآخر يحاول أن يستدرجها منك أو يحاول أن يتطاول على حقك فيها أو يحاول أن يمسها بأذى معروف، حينها ومن وقتها تظهر الزمجرة الأفريقية من داخل الدغل أو الغاب حيث عاش الجد الأول، وسيفتك بالمعتدي إن لم يأكله نيئاً، ولا تعتقدوا أن الألماني الذي شاربه مثل شارب «بسمارك» سيفرط في عرضه أو سيمازح المعتدي بنكات تضحكه، الذي متيقن منه أنه سيخرج كل عافيته المكتنزة مما أكل من شحوم ولحوم وشرب من مياه شعيرية، وسيسقطها دفعة واحدة على رأس ذلك الذي لم يحترمه، ويحترم زوجته، ويضحكني بعض من المتأسلمين المتخلفين حين ينعتون الأوروبي بصفة قبيحة جداً في اللغة العربية، وهو ذاك الذي لا يغار على حرمه، بسبب أكله لحم الخنزير، ويحدثونك عن دراسات وبحوث وهمية بشأن قضية الغيرة الإنسانية عند الإفرنج، لكن الذي أتمناه دائماً أن من يقول مثل ذلك الكلام يتعرض أو يحاول أن يجرب مع نمساوي وامرأته مثلاً، حينها سيكون ضحية للاثنين متعاونين عليه.. لا أحد يحاول العبث واللعب مع الفطرة والطبيعة الإنسانية الأولى!