الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الطلاب يعبرون امتحان الفيزياء بسلام.. و«التربية»: لا مشاكل تقنية

طالبة من الصف الثاني عشر خلال تأدية اختبار الفيزياء عن بُعد أمس (من المصدر)
22 يونيو 2020 01:42

دينا جوني (دبي)   

اشتكى عدد من طلبة الثاني عشر، أمس، من خاصية تقييد الإجابة عن كل سؤال بزمن محدد في اليوم الأول من انطلاق اختبارات نهاية الفصل الثالث من العام الدراسي 2019-2020 لطلبة الثاني عشر، والذي أدى فيه الطلبة امتحان مادة الفيزياء «عن بُعد»، فيما أشارت الوزارة إلى أن الطلبة لم يواجهوا أي مشاكل تقنية أثرت على أدائهم في الاختبار وإجاباتهم عن الأسئلة، وأن الوقت الزمني لكل سؤال كان مناسباً. 
ويؤدي الطلبة اليوم الاثنين اختبار مادة الدراسات الاجتماعية في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تطبّق منهاج الوزارة لطلبة الثاني عشر في المسارات العام والمتقدّم والدراسة المنزلية والدراسة الأكاديمية. وتلتزم إدارات المدارس بتدريب الطلبة على نمط الاختبارات الإلكترونية، بالإضافة إلى مراجعة المادة من خلال الأكاديميات الافتراضية التي تستهدف تنمية قدراتهم في عدد من المواد الدراسية، وهي اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والأحياء والكيمياء والفيزياء، حرصاً منها على رفع نتائج أداء تحصيل الطلبة الأكاديمي التي يترتب عليها انتقالهم إلى مرحلة التعليم الجامعي. 
وقد تباينت آراء طلبة في الصف الثاني عشر من المسارين العام والمتقدم حول مستوى امتحان مادة الفيزياء. ففي حين أكد بعض الطلبة أن الأسئلة راعت المستويات كافة، اعتبر آخرون أن الاختبار لم يكن سهلاً على الإطلاق، وأن الزمن المخصص لم يكن كافياً، لافتين إلى مواجهتهم بعض المشاكل التقنية المتعلقة بأجهزة الحاسوب وليس برنامج الاختبار «سوفت أسيس».
من جهة أخرى، أبدى عدد من الطلبة استياءهم بالنسبة لتقييد كل سؤال بزمن محدد، بحيث لا يعود بإمكانهم العودة للسؤال ذاته والتعديل عليه ما إنْ بدأوا بالإجابة عن السؤال التالي، الأمر الذي يقلقهم من ضياع الدرجات، كما لا يمكن تغييرها عقب الانتقال للسؤال الذي يليه، موضحين أن كل سؤال يوجد على جانبه الوقت المحدد وعلى الطالب الالتزام به. 
من جهتها، أكدت وزارة التربية والتعليم أن امتحان الصف الثاني عشر في مادة الفيزياء، كان جيداً بشكل عام، وقد جاءت الأسئلة مراعية لمختلف مستويات الطلبة مع مراعاة الفروق الفردية، لافتة إلى أن الورقة الامتحانية تضمنت أسئلة مباشرة، فيما احتاجت الأسئلة الأخرى إلى حلول مطولة وشروح من جانب الطالب. وقالت إن زمن الامتحان كان مناسباً ويتوافق مع كل سؤال، ولا توجد مشاكل تقنية أثرت على إنجاز الطلاب خلال أداء الطلبة للاختبار في اليوم الأول.
ولفتت بعض إدارات المدارس الحكومية والخاصة، أنه عقب الاختبار تواصل معهم بعض الطلبة الذين اشتكوا من عدم تمكّنهم من الدخول إلى صفحة اختبار مادة الفيزياء في اليوم الأول من امتحانات نهاية الفصل الثالث، فيما تمكّن طلبة آخرون من صفوف الثاني عشر من المسارين العام والمتقدّم من إنجاز الاختبار بسلاسة.

طلبة الفجيرة والمنطقة الشرقية: لا صعوبات
أكد طلبة الصف الثاني عشر بقسميه المتقدم والعام في مدارس منطقة الفجيرة التعليمية، ومدارس مكتب الشارقة التعليمي في المنطقة الشرقية، أنهم لم يواجهوا صعوبات في آلية الاختبارات عن بعد، بينما أكد بعضهم عن مواجهة ضيق الوقت بالنسبة لبعض الأسئلة.
ومن جهتها قالت الطالبة عائشة المنصوري من القسم العام: الاختبار مجمله جيد وضم نماذج متعددة، ولم نواجه صعوبة في طريقة الاختبار عن بعد، ولكن واجهتني صعوبة في طبيعة الاسئلة التي يعتبر أغلبها استنتاجية وليست مباشرة.
وقالت الطالبة عائشة ناصر من القسم العام: أن الاختبار متوسط، علما أن المجمل العام للوقت كافي، ولكن الصعوبة تكمن في تحديد وقت لكل سؤال، وهذا أصعب ما في الموضوع، حيث تم تخصيص دقيقتين لبعض الأسئلة وهي غير كافية مطلقا، مما سبب لنا ارتباكا ولم نجد الوقت الكافي للتفكير.
ومن القسم المتقدم قال الطالب أحمد بدر الحمادي: «وقت الاختبار ضيق فهو لمدة ساعة فقط، وتوزيع الوقت على الأسئلة لا يتناسب مع بعض الأسئلة ويعتبر غير كاف، خصوصا في بعض الأسئلة التي تحتاج لتفكير وتحليل للإجابة.
وقالت الطالبة ميرة عبدالرحمن من القسم المتقدم: كثير من الأسئلة استنتاجية وليست مباشرة وتحتاج وقتا للإجابة عليها وقراءتها بتمعن، ولكن للأسف الوقت المحدد للأسئلة قصير جدا، ولم نتمكن من الإجابة على بعض الاسئلة بسبب ضيق الوقت المحدد، ونتمنى أن تراعي الوزارة هذه النقطة في الاختبارات القادمة.

 الفيزياء فاتحة خير في «الظفرة»
أشاد طلاب الصف الثاني عشر بقسميها العام والمتقدم بمستوى اختبار الفيزياء في اليوم الأول من امتحانات الفصل الدراسي الثالث، مؤكدين أن الأسئلة جاءت متنوعة وشاملة، ولكنها في مستوى الطالب المتوسط، وكانت فاتحة الخير لهم وباعثة على التفاؤل والتشجيع لبقية المواد، وأن الاختبارات عن بُعد أفضل لهم من أداء الاختبارات في المدارس.
وأعرب الطالب معاذ محمد من المسار المتقدم عن سعادته باختبار الفيزياء الذي جاء سهلاً باستثناء بعض الأسئلة التي تقيس المستوى الفردي للطلاب، ورغم حزنه على ضياع سؤال منه رغم سهولته بسبب توتر اليوم الأول وبدء الاختبارات، ما أدى إلى عدم تركيزه في الاختيار الصحيح وضياع إجابة كانت مضمونة، إلا أن المستوى العام للامتحان كان ممتازاً، وشجعه على أن يواصل بقية الامتحانات بتفاؤل ورغبة في تحقيق العلامة الكاملة. 
وأضاف معاذ أن الاختبارات عن بُعد أفضل بكثير من اختبارات الفصل الأول رغم تنوعها وشمولها على العديد من النقاط التي تحتاج تركيزاً، خاصة أن الاختبارات من متعدد رغم سهولتها إلا أنها يمكن أن تضيع درجة السؤال كاملة أو يخطئ الطالب في الاختيار، ولكن الاختبار في المنزل يعطي راحة نفسية للطالب ويوفر له تركيزاً أكثر.
ويؤكد الطالب سالم المزروعي، مسار عام، أن الاختبار كان سهلاً، خاصة أن أغلب الأسئلة تمت دراستها والتدريب عليها خلال دراسة منهج الصف العاشر والحادي عشر، وبالتالي فإن معلوماتها متوافرة، وشجعت الطلاب على حل جميع المسائل بسهولة ويسر دون أي غموض أو تحوير في الأسئلة، وأنه سعيد بمستوى الامتحان، متمنياً أن تكون بقية الامتحانات بالمستوى نفسه من السهولة.
وتضيف الطالبة علياء محمود من المسار المتقدم أنها شعرت بخوف وتوتر في بداية الامتحان عندما صادفتها مشكلة فنية في عدم فتح الصفحة وإعطاء رسالة خطأ لها، وهو ما جعلها تشعر بالخوف، ولكن بعد دقائق عندما أعادت إدخال الرقم السري بهدوء، فتحت الصفحة، وكانت الأسئلة مباشرة وسهلة لم تخطئ غير في سؤال الطاقة المختزلة في المجال المغناطيسي، أما بقية الأسئلة، فكانت سهلة ومباشرة، والقوانين تحتاج إلى تعويض مباشر، وهذا كله كان مشجعاً للطالبات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©