قبل البدء كانت الفكرة: «الحين ما بقي للستينيين من مكان يرتادونه، لا «مولات» لممارسة المشي على الدوب، والتأمل في المحبوب، لا مقاهي باردة صيفاً، دافئة شتاء، وكابتشينو رايح، كابتشينو جاي، والواحد منهم يوصل الآتية من أقصى المول، ويشيع الخارجة من بابه، الحين ما عارفين وين يقبلون بوجوههم، لا بانكوك تستقبلهم بحجة التمارض والتعالج، ولا سياحة في ربوع الوطن، هناك اقتراح أن يعاد فتح سوق الجمعة، ويكبروا جبّرة العين، ويفتحوا نادي تراث الإمارات، ويقيموا سداسيات رمضان مثل أول، بصراحة.. المخضرمون في حجر وخطر»!

خبروا الزمان فقالوا:
- الإهانة كالعملة الزائفة، لا نستطيع منع أحد من تقديمها لنا، ولكننا نستطيع رفضها.
- خطيئة الزوج تبقى لدى عتبة الباب، وخطيئة الزوجة تدخل المنزل.

- إن المليحةَ من تزَيّن حَليها.............. لا من غدت بحليّها تتَزَيّنُ

تقاسيم على اللغة:- درجات الحب في اللغة: الهوى، الصبوة أو الصبابة، الشغف، الوجد، الكلف العشق، النجوى، الشوق، الوصب، الاستكانة، الود، الخلّة، الوله، الغرام، الهيام، أما أنواع العداء فمنها: الكره، البغض، القلى، الشنآن، المقت، البغضة أو البغضاء، الفَرَك أو الفروك «كره الزوج أو الزوجة».
الغرفة المظلمة: فيلم «كازبلانكا Casablanca» من الأفلام الهوليوودية الرومانسية الخالدة، أنتج عام 1941 خلال الحرب العالمية الثانية، وصور في مدينة الدار البيضاء بالمغرب، إخراج «مايكل كورتيز»، بطولة «همفري بوغارت، إنغريد بيرغمان» فاز الفيلم بثلاث جوائز أوسكار، كأفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو «يوليوس جي. ابستاين، فيليب جي. ابستاين، هوارد كوش»، ميزانيته لم تتجاوز مليون دولار، تعد أماكن تصويره من المزارات السياحية في المغرب.
محفوظات الصدور:

إذا النصح ما يَا في مِدى الصبا                       زمان انتهى ما يَا من النفع عايفه
إذا الزرع وافى لو غشى المَا غدوره                       ما ينفع المَا لي نواصيه هايفه
ترى خير لبس الثوب ما دام يِدَّد                      ولي بادْ بادَاه الوبا في كفايفه
***
لا تداجي جان ما ترقى                                   العسر مرّقاته محِينا
لو عليهم قلبك تعرقا                                   يوز عنهم واقْصِرّ العينا
غايص الهيرات من الحرقا                                   يَتّ حصاتك بين ليدينا
***
بانشدك يا الصلاّني                                   عن من خرفك ويَدّ
في سالف الأزمان                                   يوم عذوجك هِدَد
خرافك في صياني                                   يوم القيظ يهمِدّ
سنك ستّ وثماني                                   ومن البكوس تعَدّ
وين أهلك واليراني                                   أهل الوفا والوِدّ
ما صكّوا البيباني                                   يوم الخاطر ورَدّ
والعِرش أحلى مكاني                                   ولمبيت فوق النَدّ

حديث أهل الدار: نقول: شرواكم، شراك، وشرواك، وشرواتي، مثلكم ومثلك ومثلي، والشروة، المشترى، والشَرّاني، الشرير، تندري، تتحول أو تنقلب، وفي المثل: «كنت أعدك عون، وأندريت فرعون»، ونقول: هذا الثوب أندرى لونه أو صبغه، ونقول: شو دَرّاني وما دَرِيت، لا أعرف، ونقول: فلان ما إيّلي، ما يخصني، ولا يقربني:
ترى حَدّ لو ما إيّلك                                  يعيض في هاليك
وان مَدّيت بجليلك                                   أصبح يشكر عليك