الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

استشاري الشارقة يطالب بتعميم المدارس النموذجية

25 مارس 2006
ناقش سياسة وزارة التربية والتعليم
الشارقة - تحرير الأمير:
طالب المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة عقب الجلسة الحادية عشرة التي ناقش فيها سياسة وزارة التربية والتعليم والمنطقة التعليمية بالشارقة الأربعاء الماضي بمقر المجلس بالديوان الأميري في الشارقة بإعادة النظر في كادر المعلمين بزيادة رواتبهم وبدلاتهم والميزات المادية الأخرى ضماناً لاستقرارهم ووضعهم الاجتماعي وتحقيقاً للأهداف السامية للعملية التعليمية والتربوية وضمان جودتها مشددين على تفعيل دور مجالس الآباء والمعلمين ومجالس الأمهات بإصدار تشريعات تتماشى مع الواقع وتؤصل العلاقة بين الآباء وإدارة المدرسة والطلاب ومراعاة أن يكون الأعضاء من آباء الطلاب الفاعلين في العمل التطوعي بغية التصدي للسلبيات وإزالة أسبابها والارتقاء بالتحصيل العلمي
جاء ذلك خلال جلسته الحادية عشرة في دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الرابع للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة التي امتدت 6 ساعات متتالية وترأسها علي المحمود بحضور الدكتور جمال محمد المهيري وكيل وزارة التربية والتعليم ، وسعادة محمد بن هندي الوكيل المساعد للإدارة والشؤون المالية ، و فوزية حسن بن غريب مدير إدارة منطقة الشارقة التعليمية ، والدكتور عبيد بطي المهيري مدير مركز المناهج والمواد التعليمية وحمد سيف المهيري نائب المدير لشؤون التعليم الخاص والنوعي·
ودعا المجلس إلى اتخاذ قرار جاد وقابل للتنفيذ لمنع مدارس الفلل والزام أصحاب التراخيص توفير مبنى وفقا للأصول التربوية والهندسية التي تعتمدها الوزارة وذلك خلال مدة محددة نهائية وغير قابلة للمراجعة صوناً لدور المدرسة في المجتمع والحفاظ على هيبتها·
وطالب الأعضاء بتكوين المعلم القادر على اكتساب المهارات والكفاءات التي تكفل له التعلم المستمر مدى الحياة وأن يشمل هذا تنميته في مجالات تخصصه مهنياً وتطبيقياً وإعداده كذلك ليكون معلماً للمجتمع بحيث لا يقتصر دوره على التعليم في الصفوف الدراسية فضلاً عن غرس القيم والاتجاهات الايجابية في الطلاب نحو العمل والإنتاج وتقدير قيمة الوقت واحترام النظام وتحمل المسؤولية والحفاظ على مكتسبات التنمية في البلاد·
وأشار المجلس في مشروع التوصية إلى تشجيع الوقف على التعليم لدعم التعليم المستمر مدى الحياة وسد العجز المالي عن طريق إحياء التراث الإسلامي وكذلك إلى توظيف التقدم والربط التكنولوجي في العملية التعليمية وتعميمه على قدم المساواة في المدارس ووضع الموازنات والضوابط التي تعتمد صيانة الأجهزة وإحلالها عند الاقتضاء والاستعانة بتكنولوجيا المعلومات لنشر التعليم عن بعد·
وشدد الأعضاء على زيادة الاهتمام باللغة العربية عن طريق إلزام المعلمين للتكلم باللغة الفصحى وإشراك جمعية حماية اللغة العربية في إبداء الملاحظات بهذا الشأن·
واشتملت التوصيات أيضا على تهيئة المناخ المناسب لنمو مؤسسات التعليم الخاص والذي يصل عدد طلابه ضعف طلبة المدارس الحكومية وذلك بسن التشريعات والقرارات التنفيذية والمراجعة الواعية للمناهج الدراسية والكتب المدرسية ووضع ضوابط عادلة للرسوم والأقساط المدرسية·
واقترح المجلس زيادة الانفاق على التعليم ومراجعة سياسات التعليم بصفة مستمرة وصولاً إلى مخرجات تعليم متوافقة مع احتياجات المجتمع وداعمة للتنمية المستدامة مؤكدين ضرورة الاعتراف بالدروس الخصوصية ومواجهتها بخطة مدروسة وآليات عملية من أرض الواقع تحت إشراف المنطقة بما يحقق الهدف منها من دون إرهاق مادي و عائد إضافي للمعلم بالإضافة إلى تشكيل مجلس أعلى للآباء والأمهات على مستوى الدولة للمساهمة في طرح الاقتراحات وكذلك المراجعة المتأنية والموضوعية للمناهج الدراسية مراعين التطور العلمي والتقني الهائل في العالم من دون المساس بالدين الإسلامي والهوية العربية·
واختتم الأعضاء مشروع توصياتهم بمطالبة تعميم المدارس النموذجية على مستوى الإمارة لتحل محل المدارس التقليدية ·
رسوم رمزية
وتميزت مداخلة العضو محمد الزعابى بطرح قضية مهمة جدا تدور في محور مصير الأولاد مجهولى الأبوين والأطفال الذين لا يحملون أوراقاً ثبوتية وحرمانهم من حقهم الطبيعي بالالتحاق بالمدارس ·
وكذلك جاءت مداخلة العضو حسن الوتري بخصوص إعادة النظر بقرار إلحاق أبناء الوافدين بمدارس حكومية نظير رسوم رمزية تغطي تكاليفه المدرسية·
ربط الكتروني
وفي معرض رده على بعض الاستفسارات قال الدكتور جمال المهيري وكيل وزارة التربية بخصوص الربط الالكتروني فإن الشبكة موجودة وهناك برنامج معد بالكامل من خلال لجنة تتابع الموضوع مؤكداً أن مشروع الربط الالكتروني بين المدارس والمنطقة والوزارة سينفذ قريباً ·
ودعا المهيري أولياء الأمور إلى الاطلاع على منهج وزارة التربية والتعليم مشيراً إلى أن التغييرات بدأت من الأسفل إلى الأعلى ·
وأما بخصوص السلوكيات فأفاد بأن بعضها لا يتهاون معها مستشهداً بحادثة الطالب الذي رمى أستاذه بالحذاء مما استدعى فصله التام كرادع للطلبة الآخرين ·
وشدد المهيري على دور مجالس الآباء والأمهات ودور الأسرة في القضاء على السلوكيات السيئة·
النصاب المدرسي
وتحدثت بدورها فوزية غريب مدير المنطقة التعليمية في الشارقة عن النصاب المدرسي مؤكدة أن الدولة تتبع معايير دولية وأما بخصوص صيانة الأجهزة فأوضحت أنها نقلت إلى شركة جديدة أكثر تعاوناً وعن الصحة المدرسية أجابت أنها تحل بالتنسيق مع المنطقة الطبية التي تبدي تعاوناً كبيراً في هذا المجال ·
وعن فكرة إدراج التربية العسكرية في المناهج أجابت أنها لا تزال قيد التحضير ، اما نقص الكوادر في دبا الحصن فأكدت أنها مرتبطة بقلة الفصول التي تتبعها قلة في التعيينات ،
وفيما أثير بشأن المكتبات والمختبرات وأمين المختبر أوضحت أن المكتبات زودت بكتب بمكرمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة اما امين المختبر فلا يزال لدينا عجز ·
وأوضحت كذلك أن النقل التأديبي إلى الأماكن النائية يخضع لضوابط ومعايير بيد أن من لا يصلح للتدريس فإنه لا يصلح للتدريس في أي مكان ، وأطلقت فوزية غريب بشرى مفادها أن سياسة المنطقة هي نمذجة جميع المدارس الحكومية·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©