الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

اشتعال المنافسة بين شركات الوسائط المتعددة

7 مارس 2006
إعداد - عدنان عضيمة:
مع الانطلاقة الحقيقية لنظام الجيل الثالث للهاتف الخليوي، وجدت كبريات الصحف والمجلات والقنوات التلفزيونية البيئة المناسبة لعرض خدماتها على مستخدمي الجهاز الذين يتضاعفون كل عام· وجاء في تقرير كتبته آلين فان دواين في الفايننشيال تايمز أن أكثر من 200 مليون مشترك في خدمات الموبايل في الولايات المتحدة يستفيدون من فرصة قراءة مقالات الصحف والمجلات ومتابعة أفضل أفلام الفيديو التي تقدمها الشركات الإعلامية من أي مكان يتواجدون فيه·
وجاءت التجربة الأولى في هذا المجال خلال الأسبوع الماضي عندما عمدت بعض هذه الشركات إلى تقديم هذه الخدمات لمشتركيها، وكان من أبرزها شركتا (نيوز كوربوريشن) و(سي بي إس) اللـــــتان كانتا سباقـــــتين لبث أفضل برامجهما الترفيهية والإخبارية القابلة للعرض عبر المـــوبايل·
وتتساءل هذه الشركات الآن عن العوائد الحقيقية التي يمكنها أن تجنيها من ركوب موجة البث اللاسلكي في غياب أي مخطط أو نظام متفق عليه لتحديد قيمة الرسوم أو طريقة تحصيلها·
ويتفق الخبراء في كافة الشركات التي تستثمر في الوسائط الإعلامية المتعددة على تعريف الإنترنت والهاتف المنقول بأنهما من الوسائل التي تنطوي على أضخم العوائد في مجال بث الفقرات والمواد الإعلامية المطبوعة والمرئية والمسموعة· وشهد القطاع الإعلاني عبر الإنترنت العام الماضي نمواً بلغ أكثر من 30 بالمئة حتى وصلت جملة عوائده إلى رقم قياسي قدر بمبلغ 12,5 مليار دولار في الولايات المتحدة· وهذا يعني أن العوائد الإعلانية سوف تمثل المورد الرئيسي لشركات الإنترنت· فمن أين ستأتي عوائد البث اللاسلكي إلى الموبايل؟·
وما زالت جلّ مداخيل شركات تشغيل الوسائط الإعلامية عبر الهواتف المنقولة تتركز على عوائد الاشتراك إلى جانب بعض الرسوم المضافة على الفواتير الهاتفية· وهناك اختلاف كبير بين الإنترنت والموبايل كوسيلتين لتناقل الأصوات الهاتفية· ويكمن الفرق الأساسي بينهما في أن على مستخدم الموبايل أن يدفع رسم كل عملية اتصال يجريها بواسطة الجهاز· وتتوقع لوسي هود مديرة شركة 'فوكس موبايل إنترتينمنت' أن تستمر هذه الحال، وأشارت إلى أن على شركات الوسائط الإعلامية المتعددة الجديدة أن تكون قادرة على ابتداع نماذج خدمية جديدة بمثل ما هي قادرة على ابتداع الفقرات الإعلامية الجديدة·
وفي حالة استخدام الإنترنت تنعكس هذه الحال وحيث تتزايد أعداد الخدمات التي يمكن للمستخدم الاستفادة منها مجاناً بالرغم من التوجّه الواضح لمعظم الشركات العالمية لفرض الرسوم على هذه الخدمات· وخلال الأشهر المقبلة، من المتوقع أن يعمد الخبراء المتخصصون في هذه الصناعة إلى إجراء المزيد من الاختبارات والتجارب من أجل ابتداع خدمات جديدة في بيئة الهاتف النقال وخاصة في مجال تداول المواد الإعلامية·
وأعلنت (نيوز كوربوريشن) هذا الأسبوع عن إطلاق موقع جديد على الإنترنت عنوانه (موبيزو دوت كوم) يمكن عن طريقه استـــــــظهار وتحميل لقطات تلفزيونية على شاشة الموبايل الموصول لا سلكياً إلى الإنترنت· وتزمع الشركة المشغلة لهذه الخدمة تحميل مستخدم النظام رسماً يبلغ 1,99 دولار مقابل استظهار وتحميل الفقرة الإعلامية الواحدة أو أن يدفع قيمة الاشتراك الشهري البالغة 5,99 دولار لاستظهار ومتابعة كل العروض وبحيث تتم إضافة المبلغ إلى فاتورة الهاتف·
وتخطط محطة (سي بي إس) الإخبارية التلـــــفزيونية لتطبيق نموذج خاص للاشتراك الشهري بمتابعة فقراتها بحيث يدفع المشـــــــترك في الخدمة رسماً قيمته 99 سنتاً لكل خبر منقول بطريقة الرسالة النصية الإخبارية، أو 3,99 دولار لاستظهار وتحميل كل فقرة كاملة·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©