السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

100 عام من التشكيل في متحف الفن المصري الحديث

6 مارس 2005

في مدخل البهو الرئيسي لمتحف الفن المصري الحديث تتخذ لوحة (المدينة) للفنان الرائد محمود سعيد مكانا استثنائيا يليق بعمل يعتبره التشكيليون من العلامات البارزة في مسيرة الفن المصري· وأنجز سعيد لوحة المدينة عام 1937 ويلخص فيها معظم أبطال لوحاته الأخرى مثل بنات الإسكندرية والمراكب الشراعية في البحر المتوسط والباعة وحاملات الجرار وجزء من الملامح المعمارية للمدينة·
وقال الناقد التشكيلي أحمد فؤاد سليم في مؤتمر صحفي عقد الأربعاء الماضي بمقر المتحف إن اللجنة المسؤولة عن المتحف الذي يفتتح رسميا بعد تطويره اليوم السبت رأت أن تكون لوحة سعيد (1897 - 1964) في مدخل البهو الذي يضم أعمالا حديثة أنتجت في الثلاثين عاما الأخيرة·
ووصف الفنان المصري مكرم حنين لوحة سعيد بأنها 'تخطف العين·' وأضاف سليم أن المتحف يلخص مسيرة الفن التشكيلي المصري مشيرا إلى أن البهو يضم أعمالا حديثة لفنانين من الأجيال المختلفة مع الاحتفاظ 'بثلاث تمائم رئيسية يمثل كل منها محور ارتكاز لحركة الفن المصري وهي لوحة (المدينة) لمحمود سعيد ومنحوتة برونزية لعروس النيل لمحمود مختار (1891 - 1934) ولوحة (العمل في الحقل) لراغب عياد (1892 - 1982)·' وقال إن التفكير في إنشاء متحف للفن الحديث بالقاهرة بدأ قبل أكثر من 75 عاما مشيرا إلى وجود نهضة ثقافية وفنية شاملة في العشرينيات·
وقام محمد محمود خليل 'وهو سياسي محنك ومحب للفن وجامع للوحات باقتناء أعمال لفنانين عام 1925 بغرض دعم فكرة إنشاء المتحف·' ومنذ عام 1926 تنقل متحف الفن الحديث بين عدة أماكن بالقاهرة إلى أن استقر بموقعه الجديد بأرض دار الأوبرا المصرية وافتتح عام 1991 بعد فصل المجموعة الأجنبية من مقتنياته·· وقال سليم وهو مقرر لجنة تطوير المتحف إن أكثر من 420 فنانا تعرض لهم 850 عملا اختيرت من بين حوالي 12 ألف عمل من مقتنيات المتحف·
وقد خصص المتحف جانبا كبيرا من دوره الأول لعرض لوحات لتسعة رواد هم أحمد صبري (1889 - 1955) و(محمد ناجي (1888 - 1956) ومحمود سعيد وراغب عياد ويوسف كامل (1891 - 1971) و(أحمد لطفي (1896 - 1966) وجورج صباغ (1887 - 1951) وعلي الأهواني (1892 - 1954) ومحمد حسن (1892 - 1961)·
وبين لوحات الرواد توجد لمحمد حسن الذي كان أول ناظر مصري لكلية الفنون التطبيقية لوحتان إحداهما تحمل اسم (سوزان العفيفة) رسمها عام 1927 والثانية هي (الحب المقدس والحب المدنس) ورسمها عام ··1934 أما دليل المتحف فقد سجل أن اللوحتين 'منسوختان من الأصل' عن لوحتين لفنانين من هولندا وإيطاليا 'وهما معروضتان كنموذج لمهارة الصياغة في النسخ ولتدريب الطلاب·' كما يضم المتحف أعمالا لفنانين قال سليم إنهم 'غيروا وجه الحركة الفنية المصرية اعتبارا من الثلاثينيات' منهم حبيب جورجي (1892 - 1965) ومحمود موسى (1913 - 2003) وجمال السجيني (1917 - 1977) وعبد الهادي الجزار (1925 - 1966) وحامد ندا (1924 - 1990) ويوسف سيده (1922 - 1994) وسمير رافع (1926 - 2004) ورمسيس يونان (1913 - 1966)·
وقال رئيس قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة المصرية أحمد نوار إن المتحف خصص قاعة للجماعات الفنية التي 'تمثل حالة الصحوة لحركة الفن المصري إذ قامت بضخ دماء جديدة في مراحل التحول المهمة في التجربة المصرية' ومنها جماعة الخيال عام 1927 وجماعة الفن والحرية عام 1942 وانتهاء بجماعة المحور عام ·1981
وأشار نوار إلى تخصيص قاعة تحمل اسم (أبعاد) 'لتؤدي رسالة استثنائية وغير تقليدية في إلقاء الضوء على فناني الظل الذين كانت لهم بصمات على معاصريهم ولم تتح لهم فرصة الانتشار كما ستكون القاعة فرصة لحوار بين فنانين ونقاد لاعادة الاعتبار حول أعمال يجب أن تأخذ مكانها في خارطة الفن المصري·'
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©