قبل البدء كانت الفكرة: تقبل الله منكم صيامكم وقيامكم، وكتب لكم غفرانه، ونستميحكم من كل قصور، غير مقصود، فقد حاولت أن أكون بمعيتكم في رمضانكم، حاملاً ''صراي رمضان'' مقدماً ما كنت اعتقدت أنه مفيد ومسل، ويحمل شيئاً من رائحة القديم والأصيل، ليتذكر الأولون، وليتعلم اللاحقون، فإن أخطأت فاعذروني، وإن أصبت فلا تشكروني، وإن شاء الله كل سنة وكل حَول، ولا قطعها من عادة· خبروا الزمان فقالوا: - من يبحث عن المساواة، فليذهب إلى المقابر· (مثل ألماني) - أصدقاؤك ثلاثة: صديقك، وصديق صديقك، وعدو عدوك·· وأعداؤك ثلاثة: عدوك، وعدو صديقك، وصديق عدوك· - زوجتك حبك، ولكن سرك لاتأتمن عليه سوى أمك أو أختك· - حيث لا يستطيع الشيطان الذهاب، تراه يوفد عجوزاً· أصل الأشياء: ورق اللعب ''Play Card'' اختلف الناس في أصله، بعضهم قال إنه من الحضارة المصرية القديمة، وآخرون أرجعوه إلى الهنود والصينيين ثم العرب، لكن الأقدم على ما يبدو أنه الهندي الذي كانت تنقش عليه رسوم المعبودات الدينية للآلهة ''فشنو'' وكان يتكون من عشر مجموعات، ويستخدم في قراءة الطالع والبخت، ولم تعرفه أوروبا إلا في القرن الثالث عشر، وأصل الورق المطابق للورق الموجود الآن، جاء من إيطاليا والذي كان يعرف بـ ''تاروت'' أو الورق المصور، وكان مؤلفاً من 22 ورقة، ثم أضيفت لها 65 ورقة وأصبح مجموعها 87 ورقة بما فيها ورقة المجنون الجوكر، بعد ذلك جاء الفرنسيون بورق يتألف من 52 ورقة، وهو الذي أصبح سائداً، تبناه الإنجليز وانتقل إلى أميركا عن طريقهم، دخلت عليه محّسنات طباعية وانتشر في العالم كورق لعب وتسلية، ومعرفة المستقبل والحظ، ثم المقامرة· من كلام الأولين: نُصّ، هو نصف الأشياء، نقول: نص روبيه، أو أعطني نصّها، نصيفيّه عيش، هو كيس الرز الصغير الذي يساوي نصف الشوال الكبير، نِصي، نبات ترعاه المواشي، نِصَا، قصد، ونقول: نصاه بالخير أو ''يا ناصي فلان'' من بعيد، نصل وزاره، استلت منه، والنصله، هي الخنجر، وهي أيضاً حدها، نصاب، هو السهم والحق، وهو مقبض السكين أو الخنجر، وفي المثل ما تقطع السجّين، إلا من قوة نصابها النصيب، هو الحظ والبخت، النصيبه، شاهد القبر، نسل، هزل، نشل، ثوب نسائي، والنشله، هو الزكام، نسع، جذب وسحب، والنسعة، ربطة السروال· من محفوظات الصدور: قصيدة للشاعر جابر بن عبد الله· يا مــــن ليلـــــــه طـــــــــــــــــويلي ما يهتنــــــــي بـرقــــــــــــــــــــــــاد ما بـــــي كــثر الظــــــــــــــــويلي ولا اللــــــي ســـــــكن لبــــــــلاد بي مـن عقصــــــــه ثليـــــــــــــلي كــــثر الصــــــبر ما فــــــــــــــــاد يا طـــــــــــارشي بالحيـــــــــــــلي خــــــل امســــــيرك قصــــــــــاد على صفــــــــــــــرا هميــــــــــــــلي ما جــــــــــد شجـت لعضــــــاد وانصــــــــى ذاك الخليـــــــــــلي ويــن ايهيــــــــع لفــــــــــــــــــواد وان ثــــار عقـــــب الليــــــــــــــلي هفّــــــــت ريحــــه زبــــــــــــــــــاد تســـــــقي اديــــــاره هميــــــــلي دار اعـــــــــــــــربي ليـــــــــــــــواد صبـــــح او رواح او ليــــــــلي لـين اتخصــــب لبــــــــــــــــــلاد