عندما تشاهد أي مسلسل تحاول أن تلتقط فكرة معينة من هذه الحلقة أو التي سبقتها أو التي تليها ولكن الهجوم الشرس للإعلانات والفوضى التي تم فيها زج هذه الإعلانات في أحشاء المسلسلات جعل الإنسان مسلسلاً إعلانياً تتخلله بعض المشاهد الفنية الغامضة والمبتورة والمحصورة بين هذا الإعلان والذي سيليه·· لاشك أن وجود الكثافة الإعلانية هذا يعني وجود خطوة وتنظيم إعلانية وتجارية وهذا في حد ذاته يبشر بانتعاش الدور الإعلامي الذي تقوم به وسائل الإعلام، فالإعلان مصدر دخل وعصب رئيسي في تغذية الشرايين الإعلامية لكن التوتر الإعلاني والإشارات الحمراء التي يضعها الإعلان أمام عيني المشاهد لينذره بأن يتوقف عن متابعة المشاهد في الحلقة الواحدة لفترات طويلة ومتعددة مما يطفئ رغبة المشاهد في المتابعة والتركيز أحياناً إن كان المسلسل يقدم شيئاً ذا قيمة·· فنحن على الرغم من مآخذنا على بعض الأعمال الفنية التي لم ترق إلى المستوى المطلوب منها وبخاصة أنها تضم كوكبة من الفنانين الكبار، لكن الأعمال كانت صغيرة وفقيرة بالرغم من ذلك فإننا نقول إن الضعف الذي أصاب الأعمال الفنية هو نتيجة للإهمال وللاهتمام بالعامل التجاري على حساب الإبداع الفني، واللهاث خلف الإعلان أنهك قدرة المنتج الفني على إبداع ما يرضي الذوق ويحقق الذات ويرسخ ثقافة فنية ترتفع بذائقة المتلقي والمشاهد بل وتخف قدراته وطاقاته وتجعله شريكاً في هذا الإبداع· أما أن يبقى العمل الفني أسير طموحات ورغبات فاضت عن الحد المقبول والمعقول وأصبحت عقبة في وجه العمل الفني وحفر ومطبات يقع فيها المبدعون ومعهم يدفعون المشاهد ليقع في نفس الفخ ونفس الحفر، لا أحد يعترض على وجود الإعلان ونشاطه وارتفاع درجة حرارته لكن ما نريده هو الأخذ بعين الاعتبار هدوء الناس وسكينتهم وهم ينسجون الخيالات جراء متابعاتهم لهذه المسلسلات، فإذا بالإعلان يدخل فجأة ويعكر صفو المياه التي تسبح فيها أفكار المشاهدين ويثير اشمئزازهم من المسلسل ومن الإعلان أيضاً لأنه إذا لم يوضع الإعلان في مكانه المناسب ووقته المناسب فإن نتيجته تكون صفراً وبلا جدوى، فالنسبة والتناسب في التعامل مع الإعلان أمر ضروري ومهم لخدمة المعلن دون المساس بالعمل الفني الذي صرفت من أجله الملايين لإمتاع الناس وادخال البهجة إلى نفوسهم وإضافة فكرة حتى تفيد في علاج مشكلة اجتماعية أو عاطفية·· وحقيقة بعض المسلسلات تفعل ذلك ولكن سامح الله بعض المنتجين الذين لا يفكرون إلا في العمل التجاري قبل القيمة الفنية لأي عمل بعد الإعلانات التي نشرت عن المسلسلات، التي ستعرض في رمضان كنا نتمنى أن نشاهد أولاً أعمالاً مذهلة وثانياً حلقات لا تقطع أوصالها الإعلانات التي تضيف إلى الضعف الفني ضعفاً وأرقاً·