اتصل بي صديق يستشيرني باسم لابنته، فطرحت عليه على الفور «عفراء» وكنت أقرأ لحظتها في ديوان عروة بن خزام، وقد رغبت في تسمية أولى ابنتيّ عفراء، ولكنّي نزلت عند رغبة زوجتي المصون، لإبعاد الشبهة عن نفسي بأنني ربما كنت مجنون عفراء ما ذات يوم، فسميّتها لبنى! يقال لليلةِ ثلاث عشرة من الشَّهر عَفْراء، وهي التي يقال لها ليلة السَّوَاء، والعُفْر الليالي البِيض. ويقال إنّ العُفْر: الغنم البيض الجُرد، يقال قوم مُعْفِرُون ومضيئون. وهذيل مُعْفِرَة، وليس في العرب قبيلة مُعْفِرَة غيرها. ويقولون: ما على عَفَر الأرض مثلُه، أي على وجهها. وروي أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان إذا سَلّم جافَى عَضُديه عن جَنْبيه حتى يُرَى من خلفه عُفْرةُ إبطَيْه. العُفرة في الألوان، أن يَضرِب إلى غُبْرَة في حمرة؛ ولذلك سمّي التراب العَفَر، ويقال: عفَّرت الشيءَ في التُّراب تعفيراً. قال الشاعر يصف ذوائب المرأة، وأنها إذا أرسلتها سقطت على الأرض. تهلك المِدْراةُ في أكنافه وإذا ما أرسَلتْه يَعْتفِرْ والعَفْر ظاهر تراب الأرض، بفتح الفاء، وتسكينها. ويقال للظّبي أعفَرُ للونه. يقول ابن دريد: يقول ليَ الأنباط إذْ أنا ساقطٌ به لا بظبيٍ في الصَّريمة أعفرا وكذلك الرَّمْل الأعفر، والعَفار شجر كثير النّار، ومن أمثالهم: «اقدَحْ بعَفارٍ أو مَرْخ، واشدُد إن شئت أو أرْخ»، قال الأعشى: زنادُك خيرُ زِناد الملو كِ خالَطَ منهنّ مرْخٌ عَفارا ولعلَّ المرأة سمِّيت «عَفَارة» بذلك، وكذلك عُفيرة ورجل عِفْرٌ شديد، ورجل بيِّنُ العَفارة، يوصَف بالشَّيطنة، ويقال: شَيطان عِفْرِيَة وعفريت، ويقال إنّه الكَيِّس الظَّريف. يقال للأسد عِفِرٌّ وعَفرْنَى، ويقال للخبيث عِفِرِّين، وهم العِفِرُّون، وأسَد عَفَرنَى ولبؤة عَفَرناة، أي شديدة. وهو مِثل العِفْر، يقال رجل عِفْرٌ، وامرأة عِفرة. وفي الحديث: «إنَّ الله تعالى يُبغِض العِفريَة النِّفرية، الذي لم يُرْزَأ في ماله وجسمه». والعُفْر من الزمان فيقال لقيته عن عُفْر: أي بعد شهر، والعِفرِيَة والعِفْراة واحدة، وهي شَعَر وسط الرّأس. عروة بن خزام: فيا واشِيَيْ عفرا دعاني ونظرة تقرُّ بها عينايَ ثمَّ دعـــاني أَغَرَّكما لا بَارَكَ الله فيكما قميصٌ وَبــــرْدا يَمنة ٍزَهَوانِ متى تكشفا عنِّي القميصَ تَبَيَّنا بِيَ الضُّرَّ من عَفْراء يا فَتَيَانِ Esmaiel.Hasan@admedia.ae