لا شك في أن من الحكمة الإلهية ألا تمييز بين الناس في فعل الخير، فكل منا بإمكانه فعل الخير وتقديمه ومنع الشر ودفعه عن الناس، ولا احتكار في ذلك للأغنياء دون الفقراء، فبإمكان هؤلاء الفقراء أن يفعلوا من الخير الكثير برغم فقرهم، بإماطة شوكة عن طريق الناس، بابتسامة في وجوههم، فذلك لا يكلف الكثير. يقال ما زالَ منذ اليوم يَهِيطُ هَيْطاً وما زال في هَيْطٍ ومَيْطٍ وهِياط ومِياطٍ، أي في ضِجاجٍ وشَرّ وجَلَبة، وقيل: في هياط ومياط في دُنُوّ وتَباعُد. والهِياطُ والمُهايطةُ: الصِّياح والجَلَبة. قال أبو طالب بن سَلمَة في قولهم ما زِلنا بالهياط والمياط: وقيل الهياط أَشدُّ السَّوْقِ في الوِرْد، والمِياطُ أَشدُّ السوق في الصَّدَر، ومعنى ذلك بالمجيء والذهاب. وقيل الهياط الإقبال، والمياط الإدْبار. غيره: الهِياطُ اجتماع الناس للصلح، والمياطُ التفَرُّق عن ذلك، وقد أُميت فعل الهياط. ويقال: بينهما مُهايَطة ومُمايطة ومُعايَطةٌ ومُسايَطة، كلام مُخْتلف. والهائط: الذَّاهب، والمائط: الجائي. ويقال هايَطَه إذا استضعفه. ويقال: وقع القوم في هِياط ومياط، وتَهايَط القومُ تَهايُطاً إذا اجتمعوا وأصْلحوا أمرهم، خلاف التمايُط، وتمايَطوا تمايُطاً: تباعَدُوا وفسد ما بينهم. الميط كلمة تدلُّ على دفع ومدافَعَة، وماطَ عني مَيْطاً ومَيَطاناً وأَماطَ: تَنَحَّى وبعُد وذهب. وفي حديث العقبة: مِطْ عنا يا سعْدُ أي ابْعُد. ومِطْتُ عنه وأَمَطْتُ إذا تنحَّيْت عنه، وكذلك مِطْتُ غيري وأَمَطْتُه أَي نَحَّيْته. ومِطْتُ أنا وأمَطْتُ غيري، ومنه إماطة الأذَى عن الطريق. وفي حديث الإِيمانِ: أدْناها إماطةُ الأذَى عن الطريق أي تَنْحِيته؛ ومنه حديث الأكل: فليُمِط ما بها من أَذى. وفي حديث العَقِيقةِ: أمِيطُوا عنه الأذى. والمَيْطُ والمِياطُ: الدَّفْعُ والزَّجْرُ، ويقال: القوم في هِياطٍ ومِياطٍ. وماطَ الشيءُ: ذهب، وماطَ به: ذهب به، وأَماطَه أَذْهَبه. وماط عليَّ في حكمه يَمِيط مَيْطاً: جار، وما عنده مَيْطٌ أَي شيء، وما رجع من مَتاعِه بمَيْطٍ. وأَمْرٌ ذو مَيْط: شديد. وامتلأ حتى ما يجد مَيْطاً أي مَزيداً، والمَيَّاط: اللّعّابُ البطّال. السري الرفّاء: سلامٌ على مَنْ سارَ قَلبُ مُحبِّه إليه فلم يَرْجعْ صَحيحاً مُسلَّمـا أماطَ عَنِ العَذْبِ اللِّثامِ لِثامَه فعادَ بديباجِ الحـياءِ مُلَثَّمـــــا وكلَّمني جَفْناهُ بالدَّمعِ خِفْيَةً ................. فَهَمَّ غَليلُ الشَّوقِ أن يتكلَّما Esmaiel.Hasan@admedia.ae