يقال في المثل «بِبَقَّةَ صُرِمَ الأمرُ»، بقَّة: موضع بالشام، قاله قصير بن سعد اللخمي لجذيمة الأبرش حين وقع في يد الزباء ملكة تدمر، والمعنى: قُطع هذا الأمر هناك، يعني لما أشار عليه ألا يتزوجها فلم يقبل جذيمة قوله آنذاك. ويضرب المثل «ببقَّة صُرم الأمر» لمن يستشير بعد فوت الأمر.. صرم في(مقاييس اللغة) الصاد والراء والميم أصل واحد صحيح مطَّرد، وهو القَطْع.. والصَّريمة: العزيمة على الشيء. والصُّرام: آخر اللَّبَن بعد التغزير، إذا احتاج الرّجل إليه حلبَه ضرورةً. قال بشْرُ بن أبي خازمٍ: ألاَ أبْلِغْ بنـــــــي ســـعدٍ رســــولاً ومولاهُـــــــــمْ فقد حُلِبَــتْ صُرامُ وهذا مَثَلٌ،كأنّه يقول:قد بُلِغَ من الشر آخِرُهُ، وآخر الشيء عند انقطاعه. ويقال: أكل فلانٌ الصَّيْرَم، وهي الوَجْبَة؛ لأنه إذا أكلها قطع سائر يومه. ويقال صَرَمْتُهُ صَرْماً، بالفتح وهو المصدر، والصُّرْم الاسم. فأمّا الصّريم فيقال إنهُ اسم الصُّبْح واسم اللّيل.. وكيف كان فهو من القياس؛ لأن كل واحدٍ منهما يَصْرِمُ صاحبَهُ ويَنصرِم عنه.. قال الله تعالى: فأصْبَحَتْ كالصَّرِيم [القلم 20]. يقول: احترقت فاسوادَّت كاللَّيلِ. فهذا فيمن قاله إنه اللّيل.. وأما الصُّبح فقال بشر: فباتَ يقول أصبِحْ ليــــــلُ حَتَّـــى تَجَلَّى عــــــن صَريمتـــِهِ الظَّـــلامُ وفي(لسان العرب) الصَّرْمُ: القَطْعُ البائنُ، صَرَمَه يَصْرِمُه صَرْماً وصُرْماً فانْصَرَم.. وصَرَمَه صَرْماً: قطع كلامه، الصَّرْمُ الهِجْرانُ في موضعه. وفي الحديث: لا يَحِل لمسلم أن يُصارِمَ مُسْلِماً فوقَ ثلاث أي يَهْجُرَه ويقطع مُكالمتَه.. وتَصََرَّمَ أي تَجَلّد.. وتَصْرِيمُ الحبال: تقطيعها شُدِّدَ للكثرة.. وسيفٌ صارِمٌ وصَرُومٌ بَيِّنُ الصَّرامَةِ والصُّرُومَةِ: قاطع لا ينثني. والصارمُ السيف القاطع.. وأمر صَريم: مُعْتَزَمٌ؛ أنشد ابن الأعرابي: ما زالَ في الحُوَلاءِ شــــَزْراً رائغـــاً، عِنْدَ الصَّرِيمِ، كرَوْغَةٍ مــن ثعْلَــبِ وصَرَمَ وَصْلَه يَصْرِمُه صَرْماً وصُرْماً على المَثَل، ورجل صارِمٌ وصَرَّامٌ وصَرُومٌ؛ قال لبيد: فاقْطَعْ لُبانَةَ من تَعَرَّضَ وَصْلـــُه، ولَخَيْرُ واصِلِ خُلَّةٍ صَرَّامُها وأنشد ابن الأعرابي: صرمْتَ ولم تَصْــرِمْ، وأنتَ صَرُومُ، وكيفَ تَصابـي مَنْ يُقــالُ حَلِيــمُ؟ يعني أنك صَرُومٌ ولم تَصْرِمْ إلا بعدما صُرِمْتَ؛ هذا قول ابن الأعرابي. والصَّرِيمَةُ: العزيمة على الشيء وقَطْعُ الأمر.. والصَّريمةُ: إحْكامُك أمْراً وعَزْمُكَ عليه.. وقوله عز وجل: «إن كنتم صارِمِينَ» القلم :22؛ أي عازمين على صَرْم النخل.. ويقال: فلان ماضي الصَّريمة والعَزِيمة. ورجل صارِمٌ أي ماضٍ في كل أمر. المحكم وغيره: رجل صارِم جَلْدٌ ماضٍ شُجاعٌ، وقد صَرُمَ بالضم، صَرامَةً.. والصَّرامة: المُسْتَبِدُّ برأيه المُنْقَطِعُ عن المُشاورة.. وصَرامِ: من أسماء الحرب.. وصَرَمَ النخلَ والشجرَ والزرع يَصْرِمُه صَرْماً واصْطَرَمه: جَزَّه.. والصَّريمُ: الصبحُ لانقطاعه عن الليل. والصَّريم: الليل لانقطاعه عن النهار، والقطعة منه صَريمٌ وصَريمة. قال تعالى: «فأصْبَحَتْ كالصَّريمِ»القلم 20؛ أي احترقت فصارتْ سوداء مثل الليل؛ وقيل: الأرض المحصودة، ويقال لليل والنهار الأصْرَمانِ لأن كل واحد منهما يَنْصَرِمُ عن صاحبه.. الصَّريمُ الليل المظلم: قال النابغة: أو تَزْجُروا مُكْفَهِرّاً لا كِفـــــاءَ لـــه كالليــلِ يَخْلِطُ أصْرامــاً بأصْـــرامِ وفي الحديث أنه صلى الله عليه وسلم غيَّر اسم أصْرَمَ فجعله زُرْعةَ، كَرِهَهُ لما فيه من معنى القطع، وسماه زُرْعةَ لأنه من الزَّرْع النبات. حسان بن ثابت: أولئكَ معشـــــرٌ نصـــروا علينـــا، ففـــي أظفارنــــا منهـــمْ دمـــاءُ وَحِلْفُ الحارِثِ بْــــن أبي ضـــِرَارٍ، وَحِلْــــــفُ قُرَيْظَـــة ٍ مِنّـــا بَـــراءُ لساني صــــارمٌ لا عيــــبَ فيـــهِ، وَبَحْــــــرِي لا تُكَـــــــــدِّرُهُ الّدلاءُ Esmaiel.Hasan@admedia.ae