أمامي كوب شاي أحمر. من على الطاولة أحدق بفضاء الصالة. قناع أفريقي مستطيل. صقر خشبي في حالة تحليق، وبجواره فيل يبدو مسترخيا وسط بحيرات قائظة. وما أظنه زهرة بساقها الطويل ليست سوى عصفور ملون يقبع هناك بجوار التلفزيون، يتراءى لي أوقات التأمل والزوغان زهرة متفتحة في صباحها الخاص، الذي هو يقينا ليس صباح العالم الدموي. صباح عصفور يتراءى في عيون نصف مغمضة، إنه زهرة تمد يدها لتتشابك مع أيدي زهور في حقول بلدان أخرى... وكانت (أكنس) بطلة “الخلود” لميلان كونديرا، تحمل زهرة وتجري وسط الحشود باذلةً أقصى جهد لحمايتها من قذارة العالم وكأنما هي التميمة التي تقيها التحطم والسقوط. رمز نقاء العالم إن صحت العبارة. بالأمس يا عزيزتي كتبت لك رسالة حول الضوضاء والضجيج الذي يلاحق الكائن من شاطئ البحر الهادئ الجميل حتى سرير النوم والمكتب الذي أرى منه تلك القطعان الضارية من الديناصورات الحديدية وهي تفترس بمزيج من الجوع والعدوانية صخور الجبال الصلدة المتآخية قبل عبور الانسان على هذه الأرض.يخيل إليّ، أن تلك الشراسة وذلك الجوع الافتراسي للآلة المتلذذة حتى الشَبَق بعملها الذي هو في جوهره عمل انتقامي من شواهد الأزل التي هي وحدها، يمكن القول، أنها تلامس أسطورة الخلود أو تسكنها. على عكس الإنسان وآلته أو الآلة وإنسانها، وفق مؤشرات البرهة الراهنة لحداثات البشر، وما يتلوها.. اذ ان الإنسان في هذا العبور السريع على ارض الأزل، يريد أن يُلحق أكبر الأذى بها، بالطبيعة الخالقة... انتقاما منها وثأرا للنقيض الجوهري الملازم لطبيعة الكائنات، من إنسان وبعوض، من زواحف وحشرات. لكن أيتها العزيزة ما يدعو للانتباه اكثر هو أن الأصوات الضاجة أكثر تدميراً وفتكاً في محيطات الفراغ بمعناه الخارجي. ذلك ربما بداهة علمية، لكن ليس من غير دلالة تستحق التأمل والانتباه. على الأقل اننا في هذا التأمل نبتعد قليلا عن سطوتها المطلقة.. حتى الأصوات التي هي أقل ضجيجا وإزعاجاً والتي تبدو في الأماكن والمدن المتدفقة بالحياة والحركة، ناعمة او غير جاذبة للانتباه، تتبدى في صحراء الفراغ ضاجة وصاخبة.. أتذكر في الأزمنة المنقضية، حين لم تكن في البلاد كلها إلا بضع سيارات تعد على أصابع اليد. كنا في تلك القرى المتاخمة لمعسكرات الغيب على حواف الأودية والجبال، نرى من مسافة عشرات الكيلومترات، يغمرنا زحف الأصوات للسيارة القادمة بحمولتها الثقيلة من المتاع والبشر، قبل أن تشرق أضواؤها ويستحيل المكان الشاسع إلى حَلَبة أضواء وأصوات ضاجة، ليس لها من مصدر عدا تلك السيارة الوحيدة التي تقطع البراري الموحشة في أعماق الليالي.