أول ما يتبادر إلى الذهن عند ذكر الناسك المتعبد صفاء نفسه وروحه، والتخلص من أوساخ الدنيا، والتنسك نوع من تخليص النفس من الشوائب، ولذلك سميت المناسك لطهارتها وخلوصها من الشوائب. وقيل للمتعبد ناسِكٌ لأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله تعالى من دَنَسِ الآثام كالسَّبيكة المُخَلَّصة من الخَبَثِ. ونحن نشهد مناسك خير الأيام تتطهر فيها الأبدان والأرواح، مناسك حج الناس إلى رحمة وغفران من ربهم في طقوس تطهير الأرواح وسياحتها في ملكوت وعالم من الهيام والحب لا يعرف حلاوته إلا من ذاقه. النُّسْكُ والنُّسُك: العبادة والطاعة وكل ما تُقُرب به إِلى الله تعالى، وقيل لثعلب: هل يسمى الصوم نُسُكاً؟ فقال: كل حق لله عزَّ وجل يسمى نُسُكاً. نَسَك لله تعالى يَنْسُكُ نَسْكاً ونِسْكاً ونَسُكَ، ورجل ناسِك: عابد. وقد نَسَك وتَنَسَّكَ أي تعبد. ونَسُك، بالضم، نَساكة أي صار ناسكاً، والجمع نُسَّاك. والنُسّكُ والنِّسِيكة: الذبيحة، وقيل: النُّسُك الدم، والنَّسِيكة: الذبيحة، تقول: من فعل كذا وكذا فعليه نُسُك أي دم يُهَرِيقُه بمكة، شرفها الله تعالى، واسم تلك الذبيحة النَّسِيكَة، والجمع نُسُك ونَسَائِكُ. والنُّسُك ما أَمرت به الشريعةُ، والوَرَع: ما نَهَتْ عنه. والمَنْسَك والمَنْسِكُ: شِرْعة النَّسْك. وفي التنزيل: وأَرِنا مَنَاسِكَنا؛ أَي مُتَعَبَّداتِنا، وقيل: المَنْسَكُ النَّسْك نفسه. والمَنْسِكُ الموضع الذي تذبح فيه النَّسِيكة والنَّسائك. وقيل المَنْسِكُ في كلام العرب الموضع المعتاد الذي تعتاده. ويقال: إِنَّ لفلان مَنْسِكاً يعتاده في خير كان أو غيره، وبه سميت المَناسِكُ. وقال أَبو إِسحق: قرئ لكل أُمة جعلنا مَنْسَكاً، ومَنْسِكاً، قال: والنَّسْكُ في هذا الموضع يدل على معنى النَّحْر كأَنه قال: جعلنا لكل أُمة أَن تَتَقربَ بأن تذبح الذبائح لله، فمن قال مَنْسِك بكسر السين فمعناه مكان نَسْك مثل مَجلِس مكان جلوس، ومن قال مَنْسَك فمعناه المصدر نحو النُّسُك والنُّسُوك. والمَنْسَك والمَنْسِك الموضع الذي تذبح فيه النُّسُك، وقرئَ بهما قوله تعالى: جعلنا مَنْسَكاً هم ناسِكوه. المَنَاسك جمع مَنْسَك ومَنْسِك، بفتح السين وكسرها، وهو المُتَعَبَّد ويقع على المصدر والزمان والمكان، ثم سميت أمور الحج كلها مَناسك.والمَنْسَك والمَنْسِك: المَذْبَحُ، وقد نَسَكَ يَنْسُك نَسْكاً إذا ذبح. ونَسَك الثوب: غسله بالماء وطهره، فهو مَنْسوك. والنَّسِيك: الذهب، والنَّسِيك: الفضة. أبو العلاء المعري: أليَسَ أبوكُمْ آدَمٌ إنْ عُزيتـــــُمُ يكونُ سَليلاً للتّرابِ إذا عُزِي؟ يَوَدُّ الفتى لو عاشَ، آخِرَ دَهرِهِ، سليماً مُؤتّى، لا أُميتَ ولا رُزي Esmaiel.Hasan@admedia.ae