? قبل البدء كانت الفكرة: يظل الفنان القدير يحيى الفخراني فاكهة كل رمضان بأدائه المميز، وحضوره اللافت، وحسن اختياره لأدواره الهادفة والعميقة.
خبروا الزمان فقالوا: -”الحجر المتنقل، لا ينمو عليه العشب” مثل بلغاري.
-”شعرة واحدة من المرأة قادرة على جر ما يعجز عنه ثوران” مثل فارسي.
? بين الخلاف والاختلاف: ظهر الخوارج إبان معركة صفين(37 هـ- 657م) بين علي ومعاوية بعد رفع المصاحف على أسنة السيوف حسماً لمقتل عثمان، فرفض نفر من تميم التحكيم وخرجوا إلى حروراء قرب الكوفة، فأستمالهم علي، فرجعوا ثم خرجوا ثانية، فأمر ابن العباس أن يلينهم لعدم شق عصا الجماعة، فـ”رفضوا”، ومنها جاء مصطلح الرافضة الذي يتبادله السنة والشيعة والخوارج، ثم نادوا “أن لا حكم الا لله” وسموا بـ”المحكمة”، فرد عليهم علي:”كلمة حق يراد بها باطل” انضمت لهم بعض جماعة علي سموا بـ”الشراة” لأنهم أعتمدوا شعارهم”الذين يشرون أنفسهم ابتغاء مرضاة الله” هزمهم علي في معركة “النهروان” فدسوا له عبدالرحمن بن ملجم فقتله، لكنه أوصى بهم خيراً، قائلاً:”ليس من طلب الحق فأخطأه، كمن طلب الباطل فأدركه”، زعيمهم عبدالله بن وهب الراسبي تفرقوا إلى فرق كثيرة.
? أمثال وأفعال: “حاطب ليل” أو حاطب ظلماء” يضرب هذا المثل للذي لا يميز في حديثه بين الغث والسمين ويخلط الأمور سيئها وحسنها، كالحاطب لا يبصر ما يجمع في حبله في الظلمة ، فلا يميز في الاحتطاب لغشاوة البصر، وعشاوة النظر.
? محفوظات الصدور: للشيخ خليفة بن شخبوط بن ذياب.
ســــاير أدوّر رابــــــه وريت الأراضي أعـدام
بيدي فسلت خصَابَه وغلّت عليّ اشْحَــــام
? ? ?
بيـــدي زارع مْسَـلّي كيف اندرى فحّـــــال
يشهد عليــه الكلـيّ يلن ارجوعــه محـــّال
? كي لا ننسى: الماجدي بن ظاهر، يقال ان اسمه علي، لا يعرف عام مولده، واختلفوا في المكان، بعضهم قال في الذيد في الشارقة، والأغلب يرجحون الساعدي في رأس الخيمة، توفي تقريباً عام 1123هـ، في الخران أو دهان، يعد قامة في الشعر والحكمة، والرفعة وسمو الاخلاق.
? أبجد هوز: أروز، أقيس، من يروز الثقل أو الحجر أو الكيس روزاً أي قايس وزنه لكي يحمله، عاير أو تعاير أو عيّر فلان جاره، تناشبا بالقول، وتخاصما، وأصلها استخدام الوزن والكيل والعيار لتقدير الأشياء، وعاير الميزان، وعيّر الدنانير أو الذهب وزنه، ونقول:”انفلت عيار فلان” لم يسيطر على نفسه، وعار الفرس، انفلتت مسرعة، والعيّار المحتال أو الحَيّال أو اللوتي، وفي المثل:” مال البخيل يأكله العيّار”.


amood8@yahoo.com