الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ناقلات الشرق الأوسط ترفع أرباحها 31% بدعم شركات الطيران الخليجية

ناقلات الشرق الأوسط ترفع أرباحها 31% بدعم شركات الطيران الخليجية
26 سبتمبر 2013 14:50
تحقق شركات الطيران في الشرق الأوسط العام المقبل أعلى معدل نمو في الأرباح بين الناقلات العالمية، بنسبة تتجاوز 31%، مرتفعة إلى 2,1 مليار دولار، مقابل 1,6 مليار دولار خلال العام الحالي، وفقاً لتوقعات الاتحاد الدولي للنقل الجوي «أياتا». وقال توني تايلر الرئيس التنفيذي والمدير العام لـ «آياتا»، في مؤتمر صحفي عبر الهاتف من مونتريال بكندا أمس الأول، إن التوسعات في شركات الطيران في الشرق الأوسط، لا سيما في الإمارات ودول الخليج، ستعزز من فرص النمو في الأرباح مدفوعة بنمو حركة السفر والسياحة خلال العامين الحالي والمقبل. وأضاف تايلر، في المؤتمر الصحفي الذي جاء في إطار اجتماعات الدورة الثامنة والثلاثين لجمعية المنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو»، التي بدأت الثلاثاء الماضي وتستمر حتى 5 أكتوبر المقبل: «بقيت الناقلات الإماراتية والخليجية في مقدمة نمو قطاع الطيران خلال العامين الحالي والمقبل، بالتوازي مع توسعات أساطيلها، واقتناء أكبر وأحدث الطارئرات، الأمر الذي يعزز من ربحية القطاع في المنطقة على مدى السنوات المقبلة». وأشار إلى أن «اياتا» تتوقع نمواً أكبر في أرباح شركات الطيران في الشرق الأوسط خلال العام الحالي، لترتفع من 1,5 مليار دولار، وفقاً لتوقعات يونيو، إلى 1,6 مليار دولار، وفقاً لتوقعات سبتمبر الحالي، بزيادة 60% عن عام 2012 الذي سجل مليار دولار. وأوضح أن الأسواق الرئيسية في المنطقة، لا سيما بالإمارات وقطر، ستواصل تعزيز دورها بشأن تحسين أداء القطاع في الشرق الأوسط، في الوقت الذي أثرت فيه الأزمة السورية سلباً على القطاع، متوقعاً أن تتصدر المنطقة العالم في نمو عدد المسافرين هذا العام محققة 10,5%، في الوقت الذي تنمو فيه قدرات طاقة الناقلات في الشرق الأوسط بنحو 11,3%. وتقود الناقلات الوطنية حركة نمو الأساطيل لشركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط خلال السنوات المقبلة، حتى عام 2020، لتنمو بمعدل يتجاوز 105%، لترتفع من نحو 340 طائرة حالياً إلى نحو 710 طائرات عام 2020. وتشير بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي إلى أن الإمارات ستحافظ على المركز الثامن على قائمة أفضل 10 أسواق في نمو المسافرين حتى عام 2016، الذي ستسجل خلاله 87 مليون مسافر دولي، متفوقة على مناطق عديدة حول العالم. كما ستحل الإمارات في المركز الـ 6 عالمياً، في الشحن الجوي عام 2016، محققة ما يقترب من 3 ملايين طن، مع توقعات بأن تتخطى هذه المراكز. وأفادت بيانات «أياتا» بأن شركات الطيران الإماراتية تتصدر دول المنطقة في طلبيات شراء الطائرات الجديدة خلال السنوات المقبلة، وحتى عام 2020. وتمتلك «طيران الإمارات» حالياً 204 طائرات ترتفع إلى 400 طائرة عام 2020، بينما يرتفع أسطول «الاتحاد للطيران» من 76 طائرة حالياً إلى أكثر من الضعف في 2020، بينما يرتفع أسطول «فلاي دبي» من 31 طائرة حالياً إلى نحو 65 طائرة، وأسطول «العربية للطيران» من 35 طائرة في الوقت الحالي إلى حوالي 80 طائرة . وأوضح تايلر أن بيانات «أياتا» تشير إلى وجود تباطؤ في صناعة الطيران عالمياً عن شهر يونيو الماضي، بسبب ارتفاع أسعار النفط، وانعكاسه على تكاليف الوقود، تزامناً مع الأزمة السورية وتراجع نمو عدد من الأسواق الناشئة، الأمر الذي أدى إلى تباطؤ في توقعات «أياتا» حول الصناعة عالمياً. وأوضح أن أداء عام 2013 سيكون أفضل نوعاً ما من أرباح عام 2012 الذي سجل القطاع خلاله صافي أرباح قدرها 7,4 مليار دولار، ومن شأن هذا التوجه الإيجابي الاستمرار في 2014 مع توقع تسجيل خطوط الطيران صافي أرباح يقدر بـ 16,4 مليار دولار، مما يجعل 2014 ثاني أقوى عام هذا القرن بعد أرباح عام 2010 التي بلغت 19,2 مليار دولار. وقال تايلر «لا يزال الوضع إيجابياً، وستستمر الربحية في التحسن، رغم التحديات التي يمر بها قطاع الطيران، حيث لم يتم تحقيق نمو في الشحن، وتباطأ نمو الأسواق الناشئة، وكان لارتفاع أسعار النفط أثر كبير، ورغم ذلك فإن آفاق التحسن أكبر.. 2014 سيسجل أرباحاً ضعف ما تحقق في 2012». وتوقعت «أياتا» أن تسجل خطوط الطيران هامش تشغيل بواقع 3,2% كما هو في 2006، رغم ارتفاع في أسعار الوقود 54%، إلا أن الصناعة استطاعت أن تستوعب هذه الزيادة الهائلة في التكاليف نتيجة لتغيرات في بنية الصناعة من خلال الاندماجات والمشروعات المشتركة، وزيادة المبيعات الإضافية، وانخفاض المخلات الجديدة بسبب الأسواق المالية المتأزمة. وتوقع تقرير «أياتا» انخفاض أسعار وقود الطائرات بنحو دولار واحد عن توقعات سابقة إلى 126,4 دولار للبرميل لتصل فاتورة الوقود عالمياً إلى 213 مليار دولار لتمثل متوسط 31% من التكاليف الجمالية، ليظل تأثيره ملموساً على ربحية الشركات، مع توقعات بأن يسجل النفط على مدار العام متوسط سعر قدره 109 دولارات، بزيادة دولار عن توقعات يونيو الماضي، كما سيظل للأزمة السورية تأثيرات سلبية على القطاع عامة. ولفت التقرير إلى نمو الركاب عالمياً بنحو 5%، مقابل 5,3% في 2012. ومن المتوقع أن يزداد عدد الركاب إلى 3,12 مليار راكب متجاوزاً 3 مليارات للمرة الأولى، كما من المتوقع أن يظل الدخل ثابتاً للعام الحالي، وإن كان أقل 0,3% عن العام الماضي، كما أن الحمولة على الطائرات ستسجل 80,2%. وأشار التقرير إلى أن أسواق الشحن تواصل حالة من الكساد، ومن المتوقع أن يسجل النمو 0,9% مقابل 1,5% في توقعات سابقة، وستظل قدرة خطوط الطيران على تلبية متطلبات الشحن محدودة. ونتيجة لهذه الحالة، فمن المتوقع أن يهبط دخل الشحن بمعدل 4,9% هذا العام، كما من المتوقع أن تظهر عوائد الشحن هبوطاً بقيمة 8 مليارات دولار منخفضة إلى 59 مليار دولار عن 2011، فيما ترتفع عوائد الركاب 68 مليار دولار لتصل إلى 565 مليار دولار. 16,4 مليار دولار أرباح قطاع الطيران عالمياً في 2014 دبي (الاتحاد) - توقعت «أياتا» أن تشهد خطوط الطيران طفرة جيدة عام 2014 بقيمة أرباح تساوي 16,4 مليار دولار من عائدات تبلغ 743 مليار دولار، مع نمو في دورة الأعمال العالمية، وارتفاع متوقع في الناتج المحلي العالمي في العام نفسه بنحو 2,7%، الأمر الذي له تأثير مباشر على ربحية خطوط الطيران. وتوقعت هبوط أسعار النفط إلى 105 دولارات للبرميل في 2014، مقابل 109 دولارات العام الحالي، تزامناً مع تراجع في الأزمات السياسية، وتوقعات أفضل للطاقة الأميركية. كما توقع التقرير حدوث هبوط إلى أقل من 100 دولار في أسعار برميل النفط، كما من المتوقع أن تستمر مزايا تحسن بينة السوق في العديد من المناطق في دفع الأداء ومزايا العملاء. وتوقع تقرير «أياتا» زيادة نمو الركاب 5,8%، وتحسن نمو الشحن إلى 3,7% العام المقبل، ولكن من المتوقع أن يستمر الدخل بأسواق الركاب في الهبوط بنحو 0,5% والشحن 2,1%. وستشهد جميع المناطق ربحية أفضل، ولكن سيستمر الاختلاف في الأداء. فمن المتوقع أن يكون 2014 عاماً قوياً في أميركا الشمالية محققاً 6,3 مليار دولار ربحاً صافياً، مع تحسن الاقتصاد. وتوقع التقرير أن تشهد الناقلات الأوروبية تضاعف الأرباح تقريباً لتصل إلى 3,1 مليار دولار. وسترى منطقة الباسيفيك تحسناً معقولاً في الربحية لتصل إلى 3,6 مليار دولار، مستندة إلى تحسن أداء الشحن، والسوق الصيني المحلي المتنامي، ومزايا إعادة هيكلة اليابان. وتشير التوقعات إلى تحقيق الناقلات في أميركا اللاتينية زيادة في الأرباح إلى 1,1 مليار دولار، وفي الخطوط الجوية الأفريقية 100 مليون دولار. وبين التقرير أنه مع التحسن الملحوظ المتوقع لعام 2014، تشير أرباح الصناعة التي تسجل 16,4 مليار دولار إلى أن العائد على رأس المال المستثمر سيظل عند 5,2% فقط، ليظل أقل من معدل تكلفة الصناعة الذي يتراوح بين 7% و8%. ولفت تايلر إلى أن التوازن بين الربح والخسارة سيظل سمة عام 2014 بالرغم من توقعات التحسن بالقطاع، موضحاً أن تحقيق أرباح 16,4 مليار دولار ونقل 3,3 مليار راكب، مؤشر على أن خطوط الطيران ستستمر على معدل 5 دولارات ربحية عن كل راكب.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©