الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

زحام غير مسبوق في سيدني وطوكيو للفوز بالنسخة الجديدة من «آي فون»

زحام غير مسبوق في سيدني وطوكيو للفوز بالنسخة الجديدة من «آي فون»
21 سبتمبر 2013 18:59
اصطف المئات في طوابير خارج متاجر «آبل ستورز» في سيدني وطوكيو في وقت مبكر من صباح أمس، مع طرح أحدث أجهزة آي فون للبيع. وانتظر حوالي 500 شخص، افتتاح المتجر في سيدني، وهو أول متجر يبيع أجهزة آي فون فايف إس وفايف سي. لكن الطلب كان أقل فيما يبدو عما كان من قبل على الأجهزة السابقة، بعدما عبر محللون في شؤون المستهلك ومستثمرون عن عدم رضاهم الأسبوع الماضي، عندما كشفت آبل عن الجهازين الجديدين. ونقل عن جيمي جوناوان أحد الشباب الذي كانوا ينتظرون افتتاح المتجر للصحفيين قوله: «جئت إلى هنا في التوقيت نفسه تقريباً من العام الماضي لشراء آي فون فايف، وكان هناك بالفعل طابور من حوالي عشرين شخصاً». في حين أنه كان الأول في الطابور هذه المرة عندما نصب مقعده خارج المتجر منتصف يوم الخميس الماضي. وفي اليابان، كان ينتظر حوالي 300 شخص خارج متجر «إن تي تي دوكومو» في حي مارونوتشي بطوكيو القريب من محطة القطار المركزية. وهذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها أكبر شبكة للهاتف المحمول في اليابان هاتف آي فون، بعدما خسرت حصة سوق الهواتف الذكية إلى منافسين مثل سوفتبنك كورب وكيه دي دي آي كورب اللتين طرحتا هواتف آي فون في البلاد منذ عامي 2008 و2011 على التوالي. وقال كاورو كاتو رئيس شركة «إن تي تي دوكومو» للاتصالات في مؤتمر صحفي، «كنا آخر شركة تقدم جهاز آي فون، لكننا نهدف إلى تقديم أفضل شبكة وخدمات له». وكان هيدينوري ساتو الذي كان في الطابور منذ مساء الأربعاء هو أول شخص يحصل على جهاز آي فون فايف إس بسعة ذاكرة 64 جيجا بايت. ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن ساتو قوله: «هذا اليوم جاء أخيراً، لا أستطيع أن أعبر عن مشاعري». والنسختان الجديدتان ويطلق عليهما “آي فون فايف إس” و”آي فون فايف سي” فشلتا في إثارة إعجاب المحللين واهتمامهم عندما تم الكشف عنهما الأسبوع الماضي، وتسببا في توجيه ضربة لسهم الشركة الذي تراجع بأكثر من 10%. وكان من السهل تفهم خيبة أمل المستثمرين، إذ إنه منذ وفاة مؤسس آبل ستيف جوبز قبل عامين والشركة يعرقلها شعور بالقلق بألا تتمكن من مجاراة العبقرية الابتكارية التي كانت السمة المميزة في فترة رئاسة جوبز. لذا فقد سارعوا للفرار عندما بدت طرز آي فون الجديدة خالية من الابتكار ومحل تساؤل بشأن التسعير. وأصبح السؤال الكبير الآن هو ما إذا كان المستهلكون سيتملكهم الشعور ذاته. ويتسم كلا الطرازين بالتصميم الأساسي نفسه لطراز “آي فون فايف” الذي سيحلان محله. وتم طرح جهاز “آي فون فايف سي” ليكون رد الشركة على الأجهزة الأكثر رخصاً من جانب منافسيها، وتعمل بنظام التشغيل جوجل أندرويد، خصوصاً في الأسواق الصاعدة مثل الهند والصين. ويأتي الجهاز الجديد بمجموعة متنوعة من الألوان الزاهية، وهي المرة الأولى بالنسبة لجهاز “آي فون”، بل إنه يتميز بغلاف مطاطي شبهه بعض المنتقدين بأنه مثل أداة تقشير البطاطس. لكن العيب الرئيسي في الجهاز هو سعره، إذ يبدو أنه مرتفع للغاية بالنسبة لمبيعات السوق الكبير في آسيا بسعر يبلغ في الصين 4488 يوان أو أكثر من 735 دولاراً، أي أقل بمقدار 130 دولاراً فقط عن الجهاز الفاخر “آي فون فايف إس”. ويقل سعر الجهاز في الولايات المتحدة 100 دولار فقط عن سعر طراز “فايف إس” الذي يتباهى بالعديد من التحسينات عن سلفه بوجود خاصية استشعار بصمة الإصبع لتعزيز الأمن، ومعالج وكاميرا بجودة أعلى. لكن وفقاً لتقديرات أولية لمحللين عن طلبات حجز الجهاز، ريما يكون السعر المرتفع لجهاز “فايف سي” فعلاً يعمل كميزة لآبل من خلال ضمان تعويض تراجع مبيعات الطراز الباهظ الثمن. ويقدر مركز أبحاث سيتي، أن آبل ستبيع 4,5 مليون جهاز من أجهزة “آي فون فايف سي”، مقارنة مع 3,2 مليون جهاز من “آي فون فايف إس” مطلع الأسبوع الحالي، ما يعني ضمنياً أن المستهلكين يفضلون بشكل كبير الخيار الأرخص.
المصدر: سيدني
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©