يقولون: «دَهَمَهُمُ الأمر» ودَهِمَهُمْ أجود، ويقولون «شَمَلَهُمُ الأمر» وشَمِلَهُمْ أجود. ويقولون: «حَذِقَ الغُلامُ القرآن «وغيرَه، وحَذَقَ أجود، ويقولون» ضَلِلْتُ، وضَلَلْتُ أجود، ويقولون «غَويتُ»، وغَوَيْتُ أغْوي أجود، ويقولون «زَلِلْتُ» وزَلَلْتُ أجود، ويقولون «لَغِبْتُ»، ولَغَبْتُ أجود، فأنا ألْغَبُ، ويقولون «سَفَدَ الطائر» يسفِد، وسفدِ يَسْفَد أجود، ويقولون «زَكَنْتُ إلى الأمر» والأجود زَكِنْتُ أزْكَن. ويقولون: «مَسَسْتُ أمِسُّ»، والأجود مَسِسْتُ أمَسُّ، ويقولون «غَصَصْتُ باللقمة»، والأجود غَصِصْتُ، ويقولون «بَجَحْتُ» والأجود «بَجِحْتُ»، ويقولون «جَرَعْتُ الماء» والأجود جَرِعْتُ، ويقولون «شَحُب لونه» والأجود شَحَب يَشْحُبُ، ويقولون «رَعُفَ الرجل» والأجود رَعَفَ يَرْعُفَ، ويقولون «ما عسيت أن أصنع» والأجود ما عَسَيْتُ، ويقولون «قد فَسُد الشيء» والأجود قد فَسَدَ، ويقولون «قد ضَنَنْت» فأنا أضِنُّ، والأجود ضَنِنْت فأنا أضَنُّ، ويقولون «طَهُرَتِ المرأة» والأجود طَهَرَت تَطْهُر، و «سَخُن الماء» والأجود سَخَن يَسْخُن، ويقولون «طُرَّ شاربه» والأجود طَرَّ شاربه، ويقولون «أصابه سَهْمٌ غَرْب» والأجود غَرَبٌ. دخل خالد بن صَفوان الحمام، وفيه رجل مع ابنه - فأرادَ أن يُعرِّف خالداً بلاغته فقال لابنه، يا بني، أبدأ بيداك وثنِّ برجُلاك. ثم التفت إلى خالد، فقال: يا أبا صَفوان، هذا كلامٌ قد ذهب أهلُه. فقال خالدٌ: هذا كلامٌ ما خلق الله لهُ أهلاً. قال أبو هِفَّان: رأيت بعض الحَمْقى يقول لآخرَ: قدْ تعلمتُ النحوَ كلَّه إلا ثلاث مَسائل. قال: وما هي؟ قال: أبو فلان، وأبا فلان، وأبي فلان. قال: هذا سهلٌ. أما أبو فُلان فللملوك، والأُمراءِ، والسلاطين، والقُضاة. وأمَّا أبا فلان فللبناة والتُّجار، والكُتَّاب. وأمَّا أبي فلان فلِلسِّفل والأوْغاد. قيل لأعرابي: هذا قصرٌ. بما ارتفع. فقال: بالجصِّ والأجُرِّ. معاوية بن أبي سفيان: للــــهِ دَرُّ زِيَـــادٍ أيَّمــــــــا رَجُـــــــل لـو كـان يعلــَمُ ما يأتــي ، وما يـــذَرُ تَنْسَـى أبــاكَ وقــد حَقّـــتْ مَقالَتُــهُ إذْ تخطُبُ الناسَ ، والوالـي لنا عُمــرُ فَافخـــرْ بوالــدِكَ الأَدْنَـــى ووالدِنـــَا إنّ ابـنَ حـَرْبٍ لَـهُ فـي قَوْمَـــهَ خَطَــرُ إنّ انتهــــازَكَ قَـوْمـــاً لا تُنَاسِــــبُهُم عـــدُّ الأنامــِل، عـارٌ، ليْــسَ يغتفَـــرُ فانـزِلْ بعِيـــداً، فإنّ اللــه باعدهُــمْ عـن فضــلٍ بــه يعلُــو الـورى مضَــرُ فالرأْيُ مطــرَفٌ، والعقْـــــــلُ تجربَــةٌ فيهـا لصاحبهــــا الإيـــرادُ والصَّــدَرُ Esmaiel.Hasan@admedia.ae