قبل البدء كانت الفكرة: لابد من الإشادة بمتعة حلقات «واي فاي» للسنة الثانية، وبنجومه الكوميديين المتميزين، وما يمكن أن يقدموه من ضحكة وابتسامة، قادرة أن تنتزعك من كم السماكة والغلظة والملل الذي تتسم به الكثير من البرامج والمسلسلات الرمضانية، تحية لنجومه، وتحية خاصة للفنان حبيب الحبيب، وأخرى مع باقة ورد للمتألق الفنان حسن البلام.
خبروا الزمان فقالوا: - إذا كانت العصا في يدي، فالحق في فمي.
•أغلب مشاكلنا في الحياة أن نتصرف دون تفكير، وبعدها نستمر في التفكير، والتفكير، دون أن نتصرف.
أنبياء ورسل: اسحق بن إبراهيم بن آزر، أخو إسماعيل الأصغر بأربعة عشر عاماً، أمه ساره، رزقت به وهي عجوز عقيم، بلغت التسعين عاماً، وإبراهيم بلغ أزيد من مائة عام، كانت بعثته عام 1750 ق.م، إلى الكنعانيين في الخليل، تزوج من رفقاء، وأنجبت له ولدين توأمين، هما عيصو، ويعقوب، ومن نسله تناسل بنو إسرائيل، توفي عن عمر مائة وثمانين سنة، ودفناه ولداه في مغارة بالخليل مع أبيه إبراهيم .
أصل الأشياء: تسمية إندونيسيا حديثة تعود للقرن الثامن عشر، وهي تتكون من كلمتين؛ الأولى لاتينية «اندوس» وتعني الهند، والأخرى أغريقية «نيسوس» وتعني أرخبيل، فهي بذلك «الأرخبيل الهندي»، اقترح عالم الأصول الإنجليزي «جورج إيرل» إطلاق مصطلح إندونيسيين، ومالايونيزيين على السكان القاطنين في الأرخبيل الهندي أو الملايو، لكن «جيمس لوجان» أحد تلامذة «جورج ايرل» استخدم مصطلح إندونيسيا، أما أول عالم إندونيسي استخدم هذا الاسم كان «كي هجر ديونتارا» عندما أسس مكتب صحافة في هولندا، وكان اسمه «مكتب صحافة اندونيسيا» سنة 1913.
محفوظات الصدور: الشاعر محمد بن حميد بن خميس بن جبران السويدي باسالكم عن وين لكوار السف ودلالٍ مصفاه

?صوت النير يزقر على اليار 
               ويشوق اللي يالس احذاه

? ومناظرة منسوع لهيار 
               بو يادل بالطيب يحشاه

?هذاك وطر خطف وسار 
               ولو صحت ما يبرد مجراه

يا سنان وين المريحانه 
               وين البنات وذيك الأصوات
 
?كل يصْبحْ مع يرانه 
               وما بينهم رد السلامات

?واقف أبضحكه وابتسامه 
               يثني التحفي عشر مرات
?
فيظت وين الروح ترتاح 
               وين الرطب هامد وجارين

?طيب وذوقه يشفي اجراح 
               ما وخذ عند أهل الميازين

?والراعبي فوق الغصن ناح 
               شوقنيه والناس هيعين


أشياء عنا.. ومنا: نقول يوز عن هذا الطبع أو الشيء، أي أتركه، وما ييوز، ما يصير، وما ياز عليّ، لم يناسب حجمي، وما ياز عني، ما تركني، وما ياز لي، ما عجبني، واليوزه، رسغ القدم، واليزوا، تأتي بمعنى الطرش والمرافقين والمتعلقات على مركب الغوص أو السفر، ونقول يزاك على القيظ أو على الغوص، حسابك على المحصول، واليازيه من أسماء المها، والنساء.


amood8@yahoo.com