قبل البدء كانت الفكرة: لا أدري ماذا يقدم مسلسل “لولو ومرجان” غير التهريج، والسذاجة، والعبط، وتلك الطبقة السميكة من الملل، شو هذا؟!
خبروا الزمان فقالوا: - لا توجد في العالم وسادة أنعم من حضن الأم، ولا وردة أجمل من ثغرها” .
- أربع من خصال الجاهل: يغضب على من لا يرضيه، ويجلس إلى من لا يدنيه، ويتفاقر إلى من لا يغنيه، ويتكلم بما لا يعينه.
أنبياء ورسل: لوط، بن هاران بن آزر بن ناحور بن سروج بن رعو بن فالج بن عابر بن شالح بن أرفخشذ بن سام بن نوح، بعثته كانت قبل 1900 ق.م، متزامنة مع بعثة عمه النبي إبراهيم، إلى أهل سدوم وعمورة، في منطقة “غور الأردن”، هلك قوم لوط بتسليط الرجز عليهم، فدفنت قراهم تحت قاع البحر الميت، “بحيرة لوط”، خلف أبنتين فقط، توفي في صفرة بالشام.
أصل الأشياء: أصل اسم مصر فرعوني “ مجر” أو “ مشِر “، وتعني المكنون أو المُحصن أو “المحروسة”، وانتقلت إلى اللغات الأخرى؛ الأكدية، مصرى، الآشورية، مشر، البابلية، مصر، الفينيقية، مصور، العربية القديمة، مصرو، العبرية، مصراييم، وتقول الرواية اليهودية أنها نسبة لأسم حفيد نوح الذي أستوطن مصر، وفي الرواية العربية، قال عبد الله بن عمرو: لما قسم نوح الأرض بين ولده، جعل لحام مصر، فلما دخلها بيصر بن حام، وهبها “ لابنه “ مصر”، وسماها باسمه، ويقال أنها عرفت بمصر قبل الطوفان، عندما نزلها “نقراوس بن مصرايم بن مركابيل بن روابيل بن غرياب بن آدم”، وسماها على اسم أبيه، أما كلمة” Egypt “ فمردها للغة القبطية، وهي مزيج من اليونانية والهيروغليفية، مكونة من ثلاثة مقاطع “ها - كا - بتاح” بمعنى “روح الآله بتاح” آله الحرف والصناعة والفنون، ومنها جاء أسم أهلها “الأقباط” ومع الغزو اليوناني تحولت “ hakaptah” القبطية إلى “ Egapthah “ اليونانية، ومنها “أيجيبتوس egyptos” في اليونانية الحديثة.
محفوظات الصدور: من روائع محمد بن علي الكوس

يا هبــوب الغــرب يالزّاعــي
               مويـك اللي طبع الشوعــــي

وإلا أنــا مــا وضّــع اشـراعي
               وبغـــرام الريـــح مالـوعـــــي

?فوق سـلجٍ في البحـر سـاعي
               غصت وآسـاني على القوعي?

وانت يالغــــربي يمـداعــي
               عن مهبـك يختلــف نوعـــــي

لاتظــن اتميـــل ارفــاعــــي
                لا ولا ارجـو منـك منفوعــــي

?لاتبلـش بي شــخص واعــي
                عنـك لابس حـــرز وادروعـــي?

تشـتكي تـرزم شـرى الناعـي
                 رد مالــي فيــك مسنوعـــي?

مــا يهــز القلــب زعــزاعــي
                 أو لا مهّبـك حــرك افروعــي
 
أشياء عنا.. ومنا: نقول يحيد، بمعنى يميل، ويّحَيّد، يتذكر، وييحَدّ، ينكر، ويتنكر للأمر، والشيء الميحود، المذكور، وفلان ميهود، مريض، واليهد، التعب والمرض، من الجهد، واليود، الكرم، المايود، حواضر البيت، وفي المثل: اليود من المايود.



amood8@yahoo.com