الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بلدية أبوظبي تزود نفق الشيخ زايد بأحدث تقنيات المراقبة والمرور على مستوى العالم

بلدية أبوظبي تزود نفق الشيخ زايد بأحدث تقنيات المراقبة والمرور على مستوى العالم
5 ديسمبر 2012
حرصت بلدية مدينة أبوظبي مع شركائها الاستراتيجيين على تزويد نفق شارع الشيخ زايد، بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في مجال المراقبة والمرور، حيث تم تزويد نفق شارع الشيخ زايد بنظام “سكادا”، وهو نظام للمراقبة والتحكم وجمع البيانات، ويعتبر أكثر الأنظمة المتطورة على مستوى العالم، والذي يمكن من خلاله التحكم بمجمل الأنظمة الأخرى الموجودة في النفق، ويمكن النظام المشرفين والمشغلين في غرفة التحكم المركزية بالنفق من المراقبة والتحكم بجميع الأنظمة الكهربائية والميكانيكية والإلكتروميكانيكية، بالإضافة إلى نظام التحكم بالحركة المرورية ولوحات الرسائل المتغيرة، وغيرها من الأنظمة الموجودة داخل النفق، ويتوافر نظام “سكادا” في ثلاثة أماكن، وهي غرفة التحكم الرئيسية، وغرفة التحكم الفرعية، بالإضافة إلى مركز التحكم بأنظمة المرور في مدينة أبوظبي. كما يحتوي نفق شارع الشيخ زايد على نظام الإشارات المرورية للتحكم بمداخل النفق، وهو نظام للإشارات الضوئية، يمكن من خلاله التحكم بدخول المركبات إلى النفق، بحيث يمكن في حالات الحوادث الجسيمة أو الطوارئ داخل النفق القيام بإغلاق النفق عن طريق هذا النظام، وتحويل الحركة المرورية إلى الطرق السطحية. إحصاء المركبات ومن الأنظمة المتطورة المستخدمة في نفق شارع الشيخ زايد، نظام متابعة وإحصاء المركبات “في في دي اس”، وهو نظام يعمل بالوقت الفعلي على متابعة حركة المركبات وإحصائها، حيث يمكن الاستفادة من مخرجات هذا النظام في الدراسات المرورية المستقبلية، وكذلك نظام المراقبة بالكاميرات التلفزيونية المغلقة “سي سي تي في”، الذي يمكن من خلاله متابعة الحركة المرورية المتدفقة في النفق، كما يمكن من خلال هذا النظام الكشف عن الحوادث المرورية، وتغطي هذه الكاميرات النفق بنسبة 100بالمائة. كما تم تزويد النفق بنظام اللوحات الإلكترونية المتغيرة، والذي يقوم بإعلام السائقين عن حالة الطريق، من خلال بث الرسائل على اللوحات الإلكترونية المرورية أمامهم، كما يمكن من خلال نظام “ إل اس سي اس “ التحكم بلوحات السرعة، واللوحات التي تبين حالة كل مسار من المسارات المرورية داخل النفق، وسرعة الحركة المرورية. غرف التحكم وزود النفق بنظام الدخول للأفراد الذي ينظم عملية دخول الأفراد إلى جميع مرافق النفق وغرف التحكم، فالأشخاص المخولون فقط هم من يسمح لهم بدخول هذه المرافق، وهذا يضمن الأمان وعدم العبث بالأنظمة من قبل الأشخاص غير المصرح لهم. ومن الأنظمة الخاصة بالأمن والسلامة داخل النفق يتوافر في نفق شارع الشيخ زايد نظام الكشف والسيطرة وإطفاء الحرائق الذي يكشف الحرائق داخل النفق، عن طريق المراقبة المستمرة للحرارة، كما يعمل النظام على الكشف عن دخان الحرائق بشكل آلي عند ارتفاع درجة الحرارة عن حد معين، بحيث يقوم بإرسال إنذار إلى المشرفين على تشغيل النفق، عن طريق إرسال إشارة إنذار إلى نظام “سكادا”، وتشغيل نظام إطفاء الحرائق، وتشغيل نظام سحب الدخان وتهوية النفق وإغلاقه أمام الحركة المرورية، وبث رسائل تحذيرية عبر نظام اللوحات الإلكترونية المتغيرة، ويدعم هذا النظام نظام إطفاء الحرائق، تم تركيبه على طول النفق وبالاتجاهين، إذ يمكن من خلال هذا النظام إطفاء الحرائق التي قد تحدث على كتف الطريق أو في مسار الشاحنات، بهدف احتواء الحريق قبل أن يكبر أو يمتد. التوجيه والإرشاد الصوتي ويضم النفق أيضاً نظام هواتف الطوارئ الذي يتصل بغرف التحكم في النفق، وقد وزعت هواتف الطوارئ على جانبي النفق، وفي الاتجاهين، بمسافة تتراوح من 70 إلى 100 متر، ويكفي رفع سماعة الهاتف للتحدث مباشرة إلى الموظفين في غرفة التحكم. وزود النفق بنظام التوجيه والإرشاد الصوتي في حالات الإخلاء، ويستخدم هذا النظام في حالات الطوارئ أو الإخلاء لبث الرسائل الصوتية المباشرة أو المسجلة مسبقاً، لإرشاد المستخدمين إلى مخارج الطوارئ أو توجيههم من خلال غرفة التحكم، وكذلك النظام الاحتياطي للتغذية بالطاقة الكهربائية الذي يقوم بتشغيل مولدات الطاقة الكهربائية الاحتياطية بشكل أوتوماتيكي، في حال انقطاع مصادر التغذية الكهربائية، لضمان استمرار عمل جميع أنظمة النفق، مدعوماً بنظام الإضاءة الكهربائية الذي يضبط الإنارة الداخلية للنفق طوال أوقات اليوم، بناء على الإضاءة خارج النفق. ويحتوي النفق كذلك على النظام الكهربائي الذي يقوم بعملية توزيع الطاقة الكهربائية على جميع مرافق النفق ومساراته، ويراقب نظام “سكادا” عمل هذا النظام، بالإضافة إلى جميع أنظمة النفق الأخرى. 20 شاشة مرور إلكترونية تستخدم للمرة الأولى أبوظبي (الاتحاد) - يضم نفق شارع الشيخ زايد 20 شاشة مرورية إلكترونية، تستخدم لأول مرة في إمارة أبوظبي، إذ قامت بلدية أبوظبي بإعداد الأنظمة المرورية الإلكترونية وتصميمها باستخدام الأنظمة المرورية الذكية التي تحقق التنقل الآمن والفعال ضمن الجداول الزمنية. وتتم متابعة الحركة المرورية في النفق الرئيس للمشروع من خلال كاميرات المراقبة ومجسات الاستشعار، إضافة إلى التشغيل الفعال لنظام الإشارات المرورية ومراقبة الازدحام المروري، والمتابعة والإبلاغ عن أعطال الأنظمة المرورية، والتنسيق مع قسم الصيانة لإصلاحها. وتعتمد الإنارة الداخلية لنفق شارع الشيخ زايد على أحدث تقنيات الإضاءة العالمية وأنظمتها، وتعتبر هذه التقنيات الأحدث على مستوى الشرق الأوسط، إذ توفر للمستخدمين بيئة آمنة خلال قيادتهم لمركباتهم داخل النفق، وبما ينسجم مع متطلبات البيئة والسلامة والأمن، وهي متطلبات تتوافق مع إستراتيجية البلدية وأهدافها في تقديم أرقى الخدمات المجتمعية في بيئة سليمة ومعايير صحية آمنة، بحيث تقل نسبة الأخطار عن واحد بالمائة، وهي نسبة غير متوافرة عالمياً، وتسعى بلدية أبوظبي لتحقيقها بالتعاون والتكامل مع جميع الجهات المعنية وشركائها الاستراتيجيين. نظام للكشف عن حوادث السيارات وتوقفها داخل النفق أبوظبي (الاتحاد) - يتضمن نفق شارع الشيخ زايد، نظام الكشف عن الحوادث داخل النفق “في آي دي اس”، وهو نظام يقوم بالكشف عن الحوادث داخل النفق، بالإضافة إلى الكشف عن توقف السيارات أو بطء الحركة المرورية أو السير بعكس الاتجاه، يضاف إلى ذلك نظام العرض التلفزيوني، حيث تم تركيب نظام العرض التلفزيوني في غرف التحكم بالنفق، وهذا النظام يسمح بمشاهدة النفق عن طريق عرض ما تبثه وتلتقطه كاميرات المراقبة في الوقت الحقيقي، كما تم تركيب هذا النظام في مركز التحكم بالأنظمة المرورية لمدينة أبوظبي. وتم تركيب نظام مضخات المياه الذي يتولى مهمة سحب المياه من داخل النفق إلى الشبكة الرئيسية، لتصريف المياه الخاصة بمدينة أبوظبي، حيث يحتوي النفق على شبكة من الأنابيب لتصريف مياه الأمطار والمياه الناجمة عن عمليات التنظيف والطوارئ داخل النفق، وجميعها موصولة بهذه المضخات. لوحات فنية على جدران النفق أبوظبي (الاتحاد) - لإضفاء لمسة جمالية على النفق، تعكس مدى التطور والتقدم في إمارة أبوظبي، ازدانت جدران النفق بلوحات فنية من السيراميك، علاوة على توفير البيئة الصحية داخل النفق من خلال تزويده بنظام تهوية متطور، يقوم في حال الحرائق بسحب الدخان إلى خارج النفق أو باتجاه محدد، حسب موقع الحريق، كما يعمل على تجديد الهواء في النفق في حال ارتفاع نسبة الغازات، بالإضافة إلى نظام التحكم البيئي الذي يعمل باستمرار على قياس نسبة التلوث في الهواء الداخلي للنفق، ومراقبة مستويات الغازات السامة المنبعثة من عوادم السيارات، وعند ارتفاع نسبة هذه الغازات يقوم هذا النظام بتشغيل المراوح الخاصة بسحب الدخان وتهوئة النفق. وأولت بلدية أبوظبي، عناية كبيرة لحماية مكونات النفق من أي أضرار قد تحدث من خلال تركيب نظام مراقبة ارتفاع الشاحنات، وتم تركيبه قبل مداخل النفق بمسافة كافية، ويهدف إلى الكشف عن الشاحنات التي يزيد ارتفاعها على الحد المسموح به لدخول النفق، بهدف تجنب أي أضرار قد تحدث في بنية النفق، نتيجة اصطدام الشاحنات المرتفعة به. نظام مركزي لمراقبة نواحي السلامة والبيئة ودرجة الحرارة أبوظبي (الاتحاد)- قامت بلدية مدينة أبوظبي بتركيب نظام مركزي لأنفاق شارع الشيخ زايد يزيد من فعالية ادارة عمليات وحركة المرور ومراقبة النفق الرئيسي تحديدا من نواحي السلامة والبيئة، وذلك من خلال العديد من الانظمة الخاصة بالتحكم في إنارة الأنفاق بشكل تفاعلي ومكافحة الحريق وتصريف الدخان وقياس درجات الحرارة ورصد الغازات السامة اضافة الى تصنيف المركبات وتحديد سرعاتها وكثافة الحركة من خلال تقنيات التحليل البصري والتفاعل مع السائقين من خلال عرض رسائل توجيهية للسائقين بواسطة لوحات الكترونية تفيدهم بإغلاق الحارات وتعديل السرعات وغيرها. ويهدف النظام الى تحقيق افضل معايير الأمن والسلامة لمستخدمي الطريق؛ إذ يعتبر من أكثر الأنظمة العالمية تطوراً، ما يعزز جهود البلدية المتواصلة وحرصها على تحقيق أعلى معايير الامن والسلامة للمجتمع واستخدام افضل الانظمة ونقل افضل الممارسات العالمية في هذا المجال، حيث قام فريق مشكل من بلدية مدينة أبوظبي وشرطة أبوظبي بإجراء زيارات لمشاريع مماثلة في النرويج وألمانيا والنمسا وسنغافورة وكوريا الجنوبية للإطلاع على افضل التجارب الرائدة في هذا المجال. ومن هذه الوسائل فقد تم تركيب نظام يكافح ارتفاع درجات الحرارة كما ذكر المهندس ماجد الكثيري، ومن المهام التي يقوم بها في حالة ارتفاع درجات الحرارة إلى 60 درجة مئوية يصدر النظام إنذاراً، وفي حالة ارتفاع درجة الحرارة إلى 80 درجة مئوية، يتم تلقائياً العمل على تبريد وخفض درجة الحرارة من خلال ثلاثة خزانات موجودة بالنفق الرئيسي الذين تبلغ سعتها 36 ألف جالون مياه لكل خزان، وتعمل فتحات التهوية على تغيير درجة الحرارة لتتوافق مع الدرجة العادية. كما تم تزويد النفق الرئيسي من شارع الشيخ زايد بوسائل أمان وفتحات للخروج تفتح تلقائيا في حالة وجود حريق أو ما شابه، وفي الحرائق تعمل فتحات التهوية على إخراج الدخان تلقائيا، حيث مهمتها الرئيسية عملية إدخال وتجديد الهواء، وفي حال وجود حريق فإنها تعمل عكسيا بإخراج الدخان حتى ينعدم نهائياً. ويتواجد بالنفق الرئيسي الذي يبلغ طوله 2,4 كيلومتر 44 غرفة تهوية موزعة على النفق بالاتجاهين. وللدخول إلى النفق يوجد 5 مداخل منها 3 رئيسية، واثنان فرعيان، ومزود بإمكانيات متطورة، ووسائل اتصال في حالة التوقف للسيارات أو الحوادث، وتم إعداد حارة»كتف الطريق» وهي خدمية لتتمكن سيارات الإسعاف والشرطة، في حالة وجود الحوادث، أو الظروف الطارئة. 50 مليون ساعة عمل و10 آلاف عامل لإنجاز المشروع أبوظبي- أكد عبدالله الشامسي المدير التنفيذي لقطاع البنية التحتية بالبلدية أن تكلفة مشروع شارع الشيخ زايد انخفضت من 5 مليارات درهم إلى 4.8 مليار درهم. حيث بلغ الوفر المتحقق من المشروع 200 مليون درهم، وأن العمل بالمشروع استغرق 50 مليون ساعة عمل، من بينها 32 مليون ساعة فقط للنفق الرئيسي، وعمل به 10 آلاف عامل، واستمر العمل به 5 سنوات. وذكر أن النفق الرئيسي يستوعب من 7 آلاف إلى 8 آلاف سيارة في الساعة، في كل اتجاه بواقع 16 ألف سيارة بالنفقين لكل ساعة، كما تم وضع سرعات للسير ومراقبة بأجهزة الرادار، للمشروع بالكامل، وفي خارج النفق تم تحديد السرعة بـ100 كيلو متر في الساعة، بينما داخل النفق 80 كيلو مترا في الساعة، وهناك مناطق تستوجب خفض السرعة إلى 60 كيلو مترا في الساعة، وهي السرعة المحددة للخروج من النفق. ولفت إلى وجود نظم مراقبة للسرعات، بالإضافة إلى لوحات إرشادية توضح السرعة المحددة،
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©