الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

جائزة الإنجاز العالمي للطرق لـ«نفق وشارع الشيخ زايد»

جائزة الإنجاز العالمي للطرق لـ«نفق وشارع الشيخ زايد»
30 ديسمبر 2014 21:16
أبوظبي (الاتحاد) فاز نفق وشارع الشيخ زايد في أبوظبي بجائزة الإنجاز العالمي للطرق للعام 2014 (‏GRAA) ?التي ?ينظمها ?الاتحاد ?الدولي ?للطرق (?IRF) ?تقديرا ?لتميز ?المشروع ?على ?المستوى ?العالمي ?وهندسة ?البناء ?المبتكرة?، ويأتي الإنجاز ليعكس رؤية النظام البلدي في أبوظبي وسعيه نحو توفير متطلبات التنمية المستدامة وتوسيع خريطة خدمات وإمكانيات البنية التحتية من شبكة الطرق الحديثة والجسور والأنفاق ذات المواصفات والمعايير العالمية، ويؤكد التزام بلدية مدينة أبوظبي تجاه المجتمع ودعمها لخطط التنمية الشاملة في أبوظبي من خلال المضي قدماً في تطوير المرافق الخدمية العصرية والحديثة وتحقيق معايير المرور الآمن والطرق والأنفاق ذات الإمكانات العالمية. وكان نفق وشارع الشيخ زايد في أبوظبي قد فاز بالجائزة الكبرى من المجلس الأميركي للشركات الأميركية الهندسية في واشنطن وتعد الجائزة أكبر تكريم يمنحه المجلس للمشاريع الرائدة والكبيرة. وأكد مصبح مبارك المرر المدير لعام لبلدية مدينة أبوظبي بالإنابة أن حصول نفق وشارع الشيخ زايد على الجائزة دليل جديد على عمق رؤية حكومة أبوظبي الرشيدة وخططها من أجل تعزيز أصول البنية التحتية في أبوظبي. وأشار إلى أن الهدف من المشروع الاستجابة للنمو المستقبلي والمشاريع العمرانية المزمع إقامتها بجزيرة أبوظبي والجزر المجاورة. وأضاف أن بلدية مدينة أبوظبي لعبت دورا حيويا ورائدا في تطوير البنية التحتية ومشاريع الطرق بما في ذلك الجسور والأنفاق وفقاً لأفضل المواصفات والمعايير العالمية كجزء من استراتيجية البلدية الهادفة الى تلبية احتياجات المدينة ولمواكبة النهضة التي تشهدها أبوظبي وحركة التطور المستمرة. وأكد المهندس حمد ابوبكر الجعيدي رئيس شعبة تشغيل وصيانة الأنفاق في بلدية مدينة أبوظبي أن نفق وشارع الشيخ زايد يشكل جزءا أساسيا من مشروع تطوير البنية التحتية ويقوم بدور واضح ومهم في امتصاص التدفق المروري باتجاه جزيرة أبوظبي كونه الأكبر على مستوى الشرق الأوسط حيث يبلغ طوله 3?6 كم، منها مسافة 2?4 كم مغطاة، حيث عمل على تخفف الضغط عن الشوارع الموازية ووفر مسربا مرورياً آمنا وفقا لأعلى المواصفات والمعايير العالمية حيث يتكون من 8 مسارب للمركبات ذهاباً وإياباً. وأشار أنه تم تنفيذ النفق ضمن مشروع تطوير شارع الشيخ زايد، والطريق الشرقي الدائري المكون من أربعة أقسام، تمتد ما بين جسر الشيخ زايد، وشارع الميناء، وتضمن إنشاء خمسة أنفاق وجسر واحد، إضافة إلى العديد من الطرق السطحية والالتفافية والخدمية، وسيمثل شرياناً أساسياً للربط بين المناطق الحيوية في الإمارة، لاسيما مع الانسيابية الكبيرة في الحركة المرورية. وأضاف أن النفق الرئيسي للمشروع يحوي نحو 20 شاشة مرورية إلكترونية تستخدم لأول مرة في إمارة أبوظبي، حيث قامت البلدية بإعداد وتصميم الأنظمة المرورية الإلكترونية باستخدام الأنظمة المرورية الذكية، التي تحقق التنقل الآمن والفعال ضمن الجداول الزمنية والموازنات الموضوعة، وتتم متابعة الحركة المرورية في النفق الرئيسي للمشروع من خلال كاميرات المراقبة ومجسات الاستشعار، إضافة إلى التشغيل الفعال لنظام الإشارات المرورية ومراقبة الازدحام المروري والمتابعة والإبلاغ عن أعطال الأنظمة المرورية والتنسيق مع قسم الصيانة لإصلاحها. أما على صعيد الإنارة الداخلية للنفق فأشار الجعيدي أنها تعتمد على أحدث تقنيات وأنظمة الضوء العالمية، إضافة إلى تركيب سيراميك على شكل لوحات فنية بطول النفق بكامله.. مشيرا أنه تم توظيف أحدث التقنيات والتجهيزات سواء في النفق أو شارع الشيخ زايد ككل وتعتبر الأحدث على مستوى الشرق الأوسط ، والتي وفرت متطلبات البيئة والسلامة والأمن، وهي متطلبات تتوافق مع استراتيجية البلدية، وأهدافها في تقديم أرقى الخدمات إلى المجتمع في بيئة سليمة ومعايير صحية آمنة بحيث تقل نسبة الأخطار عن 1%، وهي نسبة غير متوافرة عالمياً تم تحقيقها بالتعاون والتكامل مع جميع الجهات المعنية وشركائنا الاستراتيجيين. وحول أهم الأنظمة الحديثة والذكية التي تم تركيبها في نفق وشارع الشيخ زايد، أكد الجعيدي أن البلدية وشركاءها الاستراتيجيين حرصوا على تزويد النفق بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة حيث يضم النفق نظام ســكادا وهو نظام للمراقبة والتحكم وجمع البيانات وهو أحد أكثر الأنظمة المتطورة على مستوى العالم والذي يمكن من خلاله التحكم بمجمل الأنظمة الأخرى الموجودة في النفق، فنظام سكادا يمكّن المشرفين والمشغلين في غرفة التحكم المركزية بالنفق من المراقبة والتحكم بجميع الأنظمة الكهربائية والميكانيكية والإلكتروميكانيكية بالإضافة إلى نظام التحكم بالحركة المرورية ولوحات الرسائل المتغيرة وغيرها من الأنظمة الموجودة داخل النفق من خلال نظام واحد هو نظام ســكادا حيث يتوفر نظام سكادا في ثلاثة أماكن وهي غرفة التحكم الرئيسية وغرفة التحكم الفرعية بالإضافة إلى مركز التحكم بأنظمة المرور في مدينة أبوظبي. كما يحتوي النفق على  نظام الإشارات المرورية للتحكم بمداخل النفق وهو نظام يمكن من خلاله التحكم بدخول المركبات إلى النفق، ففي حالات الحوادث الجسيمة أو الطوارئ داخل النفق يمكن إغلاق النفق عن طريق هذا النظام وتحويل الحركة المرورية إلى الطرق السطحية. ومن الأنظمة المتطورة المستخدمة في النفق كذلك نظام متابعة وإحصاء المركبات ‏VVDS ?وهو ?نظام ?يعمل ?بالوقت ?الحقيقي ?على ?متابعة ?حركة ?المركبات ?وإحصائها?، ?حيث ?يمكن ?الاستفادة ?من ?مخرجات ?هذا ?النظام ?في ?الدراسات ?المرورية ?المستقبلية ?. العرض التلفزيوني تم تركيب نظام العرض التلفزيوني في غرف التحكم بالنفق، والنظام يسمح بمشاهدة النفق عن طريق عرض ما تبثه وتلتقطه كاميرات المراقبة في الوقت الحقيقي، كما تم تركيب هذا النظام في مركز التحكم بالأنظمة المرورية لمدينة أبوظبي. مضخات المياه يتولى نظام مضخات المياه مهمة سحب المياه من داخل النفق إلى الشبكة الرئيسية للصرف بمدينة أبوظبي و يحتوي النفق على شبكة من الأنابيب لتصريف مياه الأمطار، بالإضافة إلى المياه الناجمة عن إطفاء الحرائق أو عن عمليات التنظيف داخل النفق وجميعها موصولة بهذه المضخات. التوجيه والإرشاد الصوتي أكد المهندس حمد أبوبكر الجعيدي رئيس شعبة تشغيل وصيانة الأنفاق في بلدية مدينة أبوظبي، أن النفق زود بنظام التوجيه والإرشاد الصوتي في حالات الإخلاء ويستخدم النظام في حالات الطوارئ أو الإخلاء لبث الرسائل الصوتية المباشرة أو المسجلة مسبقاً لإرشاد الأشخاص إلى مخارج الطوارئ أو توجيههم من خلال غرفة التحكم، وكذلك النظام الاحتياطي للتغذية بالطاقة الكهربائية ويقوم هذا النظام في حال انقطاع مصادر التغذية الكهربائية، بتشغيل مولدات الطاقة الكهربائية الاحتياطية بشكل أوتوماتيكي لضمان استمرار عمل جميع أنظمة النفق بالشكل الطبيعي مدعوماً بنظام الإضاءة الكهربائية الذي يقوم بضبط الإنارة الداخلية للنفق خلال مختلف أوقات اليوم بناءً على الإضاءة خارج النفق كما أنه مرتبط أيضاً بنظام سكادا.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©