لو حاولنا أن نحسب ما بعد الساعات السبع للدوام المقبول والمعقول، والذي يمكن أن تكون فيه الإنتاجية عالية، والإنجاز واضحاً للموظف، خاصة بالنسبة للأمهات العاملات، فإننا سنجد التراخي، والملل، ومحاولة شغل الوقت بأي شيء، والمردود السيئ على النفس والذي يجعلها تميل لكره العمل والمكان، سببه الساعات الباقية والملزمة التي أوصى بها خبراء استراتيجيا فن الإدارة الجديدة. ولو قسنا الساعات المعطلة «في حياة الأمهات العاملات، ومدى خسارتها في أعمال ثانوية، وغير ذات جدوى، في حين هي أحوج لها، وبيتها أحوج لها وأولادها أحوج والمجتمع أحوج، هذه «الساعات الضائعة» لو نحولها لفائدة المجتمع ونصفه، لكانت ذات قيمة للجميع، فربما كانت هذه «الساعات المهدورة» والمقتطعة من حساب الأمهات العاملات لو وظفنها في سبيل أولادهن الرضع أو أولادهن الطلاب أو خدمة أسرهن، لكانت أنفع، لكن مع إصرار خبراء الاستراتيجيا الذين يريدون أن يقارنوا المرأة والأم الإماراتية العاملة بالمرأة الألمانية التي يمكنها أن تقود أي شاحنة على الطرقات العامة، نقول: إن الألمانية لن تتعب كثيراً إذا اشتكت إحدى خالاتها أو يمكنها أن تترك كل شيء في يدها لأن عمتها راقدة في المستشفى أو يمكنها أن تتحمل صابرة وساكتة قساوة بعض الأزواج وتعنتهم وعدم إنفاقهم على أسرهم كما ينفقون على ملذاتهم، هناك خصوصيات للناس وللمجتمعات، ومن يود أن يضع دراسة عن مجتمع، وكيف يعيش أفراده، وكيفية الاستفادة من طاقتهم القصوى في سبيل البناء والعمل، فعليه أن يعرفه من الداخل، ويعرف كيف تسير الأمور في عمقه، ولأننا مجتمع محدود الإنتاجية، وفي طور التطور، وهناك أمور كثيرة يتحتم علينا تصحيحها أو إعادتها لمسارها الطبيعي، نتيجة الطفرة النفطية وتغير نمط الحياة الاجتماعية، وتكوين مجتمع جديد ومختلط، فإن أموراً تنقصنا أو هي غير واضحة المعالم في مجتمع متبدل في التربية الوطنية والتنشئة الحضارية وغرس القيم النبيلة وتحديد الهوية، وهي أمور جلها يقع على عاتق الأمهات في مجتمعنا للأسف، في ظل تقاعس وتقصير وعدم مبالاة كثير من الرجال لتأدية دورهم الأسري والاجتماعي، وقصور من الإعلام الوطني، وتدني مخرجات التعليم عبر تاريخه غير الثابت ولا الواضح، لذا ساعدوا المرأة والأم العاملة على الأقل في مسعاها الاجتماعي، وهي غير الشاكية ولا الباكية، وامنحوها فرصاً تقويها ولا تضعفها، وأول هذه الفرص الوقت، خاصة إذا كان من الساعات«الضائعة والمهدورة والمعطلة»، وهو وقت ليس لها ولنفسها، بالرغم من أنها نصف المجتمع، بقدر ما هو لأسرتها ومجتمعها.