الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«ونين غبيشة».. صوت جمعي للمهمشين ضد القهر

«ونين غبيشة».. صوت جمعي للمهمشين ضد القهر
29 مارس 2017 03:15
محمد عبدالسميع (الشارقة) اختتمت عروض أيام الشارقة المسرحية الدورة الـ 27، أمس الأول، في مسرح معهد الشارقة للفنون، بعرض «ونين غبيشة» لجمعية كلباء للفنون الشعبية والمسرح، تأليف مرعي الحليان، وإخراج عبدالرحمن الملا، وهو عرض مشارك خارج المسابقة، تمثيل: سالم العيان، عبير الجسمي، فاطمة حسن، عيسى مراد، عبيد الهرش، يوسف الكعبي، عادل سبيت. «ونين غبيشة» صوت جمعي للمهمشين، رافض للقهر والظلم في أي زمان وأي مكان. تتناول الصراع حول الطوي «بئر الماء»، ومقاومة القوى المهيمنة عليه، حيث تبدأ بلوحة استعراضية لمجموعة الجوقة (الكنادر وهم الرجال الذين يحملون الصفائح لنقل المياه إلى البيوت) حول الطوي الموجود في منتصف المسرح، ثم حوار واختلاف بينهم وبين شخص يرغب في الحصول على الماء لسفينة أحد النواخذة، ليأتي الشيبة (بو جداح) ليفض الاشتباك بينهم. لننتقل إلى مشهد آخر يجمع بين غبيشة الشابة العمياء وخطيبها الشاب شواف، وحوار حول أحلامهما وزواجهما ورغبتها في الذهاب إلى بلاد ما وراء البحر.. ثم مشهد يجمع بين أم غبشة وبو جداح، وحوار حول رغبته في الارتباط بها ورفضها لذلك، يتخلله بعض الإشارات الكوميدية. ثم مشهد الحلم لـ «أبو الهايات» الرجل المهيمن في المدينة، وحوله حراسه ومستشاروه الذين يفسرون له الحلم بضرورة السيطرة على الطوي لاحتواء قاعه على الذهب، ولقاء «أبو الهايات» مع أهل المدينة لإقناعهم بأن ماء الطوي غير صالح للشرب، وخضوعهم لأوامره بحفر بئرين آخرين في أرضه. ورفض غبيشة وأمها وبوجداح وشواف لحيلته ومواجهته. ليدور الصراع بعد ذلك بين «أبو الهايات» وجنوده وبين غبيشة وأهلها، وينتهي بقطع لسانها. لنظل بانتظار ثورة الضعفاء التي مهدت لها «غبيشة» مع الساقيين المضطهدين الذين ينتظرون اللحظة، حيث التغيير وانتصار الخير على الشر. «ونين غبيشة» نص تراثي اجتماعي يتناول البيئة المحلية عبر مجموعة من الشخصيات والأحداث التي تتناول موضوع الصراع والهيمنة على الطوي «بئر الماء». واستغلال أهل المدينة وتهميشهم وتحويلهم إلى مجرد تابعين سحقتهم الأيام والحاجة. ورغم سيطرة الشكل المأساوي لأحداث المسرحية، إلا أن بناءها الدرامي وشكلها الفني ضم قدراً من البهجة والكوميديا، كما أنها احتوت على مشاهد رومانسية «بين غبيشة وشواف» ومواقف التعبيرية. كذلك فإن النص في بنائه الدرامي ينتقل من المشاهد الفردية ذات المنولوج المحدود إلى المشاهد العامة ذات الديالوج، حين يصور الحياة الاجتماعية بقصد بيان الصراع وتطور الحدث الدرامي. «ونين غبيشة» عرض ذاخر بالجماليات من حيث النص المنطوق وغير المنطوق المتمثل في السينوغرافيا والحركة والتعبير الجسدي والأداء للممثلين والتعامل مع الضوء والإضاءة وخيال الظل. استخدم المخرج كل أدواته الإخراجية لشغل فضاء الخشبة بروح العرض، واستطاع تفكيك النص وتحويله إلى عرض تراثي ثري بالأغاني والموسيقى.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©