من هو المسؤول عن غياب الضحكة من يومنا؟ هل نحن من يساهم في ذلك، بسبب عدم وعينا، وإفساح المجال للأحداث أن تفعل فعلها فينا، سواء كانت صغيرة أو كبيرة، دون أن نتدخل في تغييرها وتطويعها أو حتى تحييدها، مستسلمين لها بإرادة غائبة؟ أم أن للآخرين رأيهم وتأثيرهم، وفرض ما يريدون علينا، في حين نقف عاجزين عن انتزاع ما يجعل يومنا فرحاً، وضحكتنا حاضرة، مهما كانت الأمور؟ ولو أن كل شخص استعرض ما يمر به من أحداث، وراقب الناس الذين يدسون أشياءهم في نمط وإيقاع يومه، وتفكر، وتدبر، سيجد أن ضحكته مسلوبه من هذا الأمر أو ذاك الفرد، وأن غيابها يعود للمرء نفسه الذي لم يتحرك ليصنع الفرق، والتغيير، ويوجه الأشياء لصالحه، ويستدعي بذلك ضحكته الغائبة أو المسلوبة. وإن تمادت الأمور، وكثر المتدخلون أو الطفيليون، مع عدم الحراك الإيجابي، فستغدو الحالة أصعب بسبب التراكم، وبسبب طول الوقت، وربما شكلت ظاهرة مرضية، لا تخلو من مرض نفسي مثل الاكتئاب والهروب بالنفس للوحدة، وما تستدعيه من أمراض جسدية أو الهروب إلى الأمام، فراراً من الواقع إلى المتخيل والهلوسة، وهو أمر ينهك الجسد على مر الوقت، ويتعب الروح، ويخرج الإنسان من الحياة الجميلة مبكراً. وكما يقول العارفون: إن الإنسان طبيب نفسه، ولا أحد يعرف أوجاعه مثل ذاته، هناك مشكلات عليه أن يبترها في حينها، ومشكلات يسكّنها إن كانت قابلة للحل، ومشكلات عليه منعها قبل أن تتحول لمعضلة، ومشكلات يجب عليه أن لا يسمح لها بالتقرب منه، وهكذا هم بعض الأشخاص في الحياة كذلك، فالنجاة بالنفس والروح تستلزم من المرء أن يجالد من أجلها، وتستلزم حضور وعيه في كل الأمور، وحضور اختياره وحريته في كسر معادلة سرقة الضحكة والمتعة من حياته. علينا أن نقرّ بأن الحياة صعبة المراس، وأن بعض الظروف قد تقهر المرء، وأنه ليس كل الناس أبرياء أو أصحاء في العموم، وأن سبل الدنيا فيها الورود مثلما فيها الشوك والحجارة الصلدة التي تمنع سريان الماء، لكن هناك فرق بين شخص يظل واقفاً، ولو اضطر أن يحارب طواحين الهواء من أجل ضحكة حياته، وبين شخص تتهدل أكتافه مع مرور أول ريح، وتنوء روحه من أول ثقل، بين شخص متماسك يذود عن روحه ونفسه بالوعي والشجاعة، والمقاومة بالحيلة، وبين شخص متهالك، مستسلم، يرضى بالسلب وانتهاك النفس. وكما يقول العارفون: لا تجعلوا شيئاً أو شخصاً يسرق منكم إرادة الحياة، وضحكتكم الملونة في الحياة، لأنهم إن نجحوا أضافوها لحياتهم، وسلبوها من حياتكم!