الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«مستشفيات الظفرة» توفر الرعاية المنزلية لأكثر من 400 مريض

25 فبراير 2018 00:27
إيهاب الرفاعي ( الظفرة ) توفر إدارة مستشفيات الظفرة، التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، خدمات الرعاية الصحية لأكثر من 400 مريض بالمنازل في كل من مدينة زايد وغياثي والسلع وجزيرة دلما والمرفأ وليوا، وذلك من خلال طاقم طبي مكون من 6 أطباء و15 ممرض، تم اختيارهم بعناية فائقة ومؤهلين علمياً وعملياً للتعامل مع الحالات المرضية المختلفة . وأوضح سالم أحمد المزروعي، مدير شؤون المرضى بإدارة مستشفيات الظفرة، أن الرعاية المنزلية جزء أساسي من الرعاية الصحية الأولية، ويتم تقديمها للمرضى الذين يعانون أمراضاً مزمنة متأخرة أو لديهم إعاقات جسدية أو كبار السن ممن يصعب نقلهم إلى المستشفى، حيث توفر لهم الأجهزة الطبية والأدوية اللازمة والمتابعة المستمرة أسبوعياً أو شهرياً أو حسب الطلب وهم في المنازل، حيث يتم تشخيص كل حالة على حدة من قبل الأطباء المختصين، وتحديد برنامج الرعاية الواجب تقديمه إليهم. وأضاف المزروعي أن الفريق الطبي المتخصص للتعامل مع الحالات المرضية في المنازل لديه التوعية والمعرفة الكاملة بكيفية التعامل مع المرضى وكذلك المحيطين بهم، بالإضافة إلى توعيته بعادات وتقاليد المنطقة لضمان تقديم الخدمة على أكمل وجه، كما أنه يمتلك ترخيصاً رسمياً للرعاية المنزلية ومتدرباً على تلك الخدمات بكفاءة عالية . وأكد أن الزيارات المنزلية الهدف منها إرشادي وتثقيفي بجانب الرعاية الصحية، وأن الزيارة الأولى للمريض تتضمن تقييم الحالة الصحية للمريض والاحتياجات الواجب توافرها، ثم تعريف الأشخاص الموجودين معه بحالة المريض والاشتراطات الصحية الواجب توافرها لضمان صحة المريض وسرعة الشفاء، مشيراً إلى أن آلية عمل برنامج الرعاية الصحية المنزلية تعتمد على قيام المدير المسؤول عن البرنامج بزيارة المريض شخصياً في منزله لتقييم الحالة، ومعرفة الاحتياجات الضرورية لتأمين خدمة الرعاية المنزلية، ومدى قدرة المريض على الاستفادة من هذه الخدمة والتأقلم معها، ليتم بعدها وضع البرنامج الخاص بالعلاج، وتحديد الفريق الطبي المسؤول عن الحالة. وبين المزروعي أن مشكلة اللغة واختلاف جنسيات الطبيب أو الفريق الطبي عن لغة المريض لا تمثل عائق أو مشكلة، موضحاً أن هناك شخصاً من قسم شؤون المرضى مهمته التواصل مع المريض خلال الزيارة، وبعدها للوقوف على مدى جودة الخدمات المقدمة له، وكذلك مدى رضاه عن تلك الخدمات.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©