الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«البطولة الجماعية».. هل تنقذ نجوم الكوميديا؟

«البطولة الجماعية».. هل تنقذ نجوم الكوميديا؟
17 يوليو 2019 02:16

سعيد ياسين (القاهرة)

عانى مؤخراً العديد من نجوم الكوميديا من تراجع جماهيريتهم من ناحية، ومن الناحية الأخرى من تراجع إيرادات أفلامهم بدرجة كبيرة، إلى جانب اتهامهم بأنهم حرقوا مواهبهم الكبيرة من خلال الدوران في فلك شخصيات بعينها حققت لهم نجاحاً لافتاً من قبل، وأن الرغبة في الربح السريع واللعب على المضمون والملايين السهلة والاستفادة لآخر رمق، وإن كان مبرراً من المنتجين وصناع السينما، فإن الخاسرين على المدى الطويل هم نجوم الكوميديا الذين عليهم، في حال رغبتهم في التواجد في سباق المنافسة، أن يتخلوا سريعاً عن البطولة الفردية التي يصرون عليها، ويلجأون إلى «البطولة الجماعية» والتي يمكن أن تمثل حلاً سحرياً لهم ولمواهبهم.
تزايدت الانتقادات لنجوم الكوميديا مؤخراً، بعد التراجع الكبير لفيلم «محمد حسين» من بطولة محمد سعد، واحتلاله المركز الأخير في قائمة الإيرادات، مقارنة بأفلام الأكشن والحركة «كازابلانكا» و«الممر» و«حملة فرعون»، وكان التراجع طال سعد في فيلميه الأخيرين «تحت الترابيزة» و«حياتي مبهدلة»، وهو ما حدث مع هاني رمزي في أفلامه الأخيرة «قسطي بيوجعني» و«نوم التلات» و«توم وجيمي» و«سامي أكسيد الكربون»، ومحمد هنيدي «عنتر ابن ابن ابن شداد» و«يوم مالوش لزمة» و«تيتة رهيبة»، وابتعاد أحمد مكي عن السينما منذ قدم «سمير أبو النيل» عام 2013 وتركيزه طوال السنوات الماضية على غناء الراب والدراما التلفزيونية، واتفق الجميع على أن «البطولة الجماعية» تمثل أحد الحلول السحرية لإنقاذ نجوم الكوميديا من التراجع وانصراف الجمهور عن أفلامهم، واستندوا إلى النجاح اللافت الذي حققه محمد سعد في فيلم «الكنز» الذي شاركه بطولته محمد رمضان وهند صبري وأحمد رزق وروبي وهيثم زكي، وتأليف عبدالرحيم كمال وإخراج شريف عرفة.
وقال المخرج محمد عبدالعزيز إنه على محمد سعد وزملائه أن يقوموا بتغيير وجهتهم الفنية، والأفضل لهم التركيز على البطولة الجماعية والتخلي قليلاً عن البطولة المطلقة، لأن الجمهور أصبح لديه حالة تشبع من أفلامهم، وأشار إلى أن سعد استنفد كل رصيده لدى الجمهور بسبب تكرار شخصياته.
وقالت الناقدة ماجدة موريس: إن نجوم الكوميديا استهلكوا أنفسهم في شخصيات بعينها، ولم يقوموا بتقديم فن حقيقي أو بتغيير جلدهم الفني، حيث لم يطوروا من أدواتهم الفنية، ولعبوا على المضمون، سواء من خلال تيمات أعمالهم، أو الشخصيات التي حققت معهم نجاحاً في السابق. ويرى الفنان أحمد عز الذي اعتمد في غالبية أفلامه على البطولة الجماعية، أن التمثيل عمل جماعي، وأنه اهتم كثيراً بمشاركة نجوم كبار، واهتم أن تكون أدوارهم قوية ومؤثرة، وأشار إلى أن هذا الأمر يسعده كثيراً. وقال رئيس قسم السينما في الجامعة الأميركية بالقاهرة الدكتور مالك خوري، إن الاستمرار بالدور من غير تطوير يمثل مشكلة كبيرة أيضاً، وأكد على أن المشكلة تكمن في كتاب السيناريو أنفسهم، أو في تراجع مستوى إنتاجهم وحرفيتهم في السنوات الأخيرة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©