لا حاجة إلى التأكيد على أهمية المنهج الدراسي في حياة المجتمع، بحكم الدور الكبير الذي يلعبه المنهج في تشكيل عقل الأمة ووجدانها وثقافتها وشخصيتها. فالمنهج يمثل كل شيء يتصل بالعملية التعليمية، وهو يقوم على أسس أهمها: الأساس الفلسفي، والذي يركز على ترسيخ القيم الأساسية للمجتمع ولشخصيته. ثم الأساس الاجتماعي، وهو يُعنى بمراعاة الحاجات الحضارية والتاريخية والثقافية والأخلاقية للأمة. إلى جانب الأساس النفسي، والذي يهتم ببناء النمو النفسي للتلميذ وفق النظريات النفسية، مُراعياً خصوصية المجتمع وثوابته. هذا علاوة على الأساس المعرفي المتصل باكتساب المعرفة العلمية والفكرية والتقنية والتكنولوجية. تلك هي أسس المناهج التعليمية، وأي خلل يصيب واحدة منها تنعكس آثاره على عقل المجتمع وتقدمه أو تخلفه، وهذا في الواقع ما أصاب العديد من المناهج التعليمية العربية، وهو خلل تناولته العديد من الكتابات التي قرأتها في الفترة الأخيرة، إذ يشكو بعضها من أن هذه المناهج التعليمية أضرت بالحياة الأسرية المستقرة للأطفال، وجعلتها حياة «غير سعيدة»، فيما أشار بعضها الآخر إلى أنها ولّدت داخل الأطفال كراهية حادة للتعليم والمدرسة. علاوة على من يرى أن هذه المناهج رفعت نسبة الرسوب، خاصة في المرحلة الابتدائية. فيما يقول آخرون، إنها أوجدت هجرة معاكسة من المدرسة الحكومية إلى الخاصة هرباً من كثافة المناهج، فضلاً عمن يقول إنها مسؤولة عن ظاهرة الدروس الخصوصية. ووسط هذا التباين، فإن أهل الاختصاص أنفسهم أصابتهم الحيرة، وقد لمست ذلك لدى بعض المعلمين الذين يشكون من عدم القدرة على هضم المنهج وتوصيله بالصورة الصحيحة وتحمل كثافته، ما دعا بعضهم للاستقالة. كما يشكو الطالب من عدم القدرة على استيعاب المنهج لأنه أكبر من فهمه. جوهر المشكلة في هذه المناهج التربوية، هو أن القائمين عليها يستسهلون الاستيراد ويحاولون اختزال الثقافة التربوية والفكرية في الفلسفات والأفكار المستوردة وتفريغها في عقل الطالب بصورة غير مناسبة، دون القيام بتجارب «دقيقة ودراسات منهجية واسعة»، ودون محاولة التبيئة الفكرية والمنهجية لهذه المقررات حتى تتفق مع خصوصية الطالب وبيئته المحلية. فما ينطبق على الطالب في الولايات المتحدة لا ينطبق على الطالب في العراق أو السعودية أو الإمارات. وقد علمتنا التجارب أن الحلول الجاهزة ليست أكثر من «حبوب مهدئة» تعمل على تسكين الألم دون أن تعالجه أو تزيله، لذلك فقد فشل غالبيتها في تحقيق معادلة التطوير المطلوبة. نعم، هناك حاجة ماسة إلى تطوير المناهج التعليمية، كما يوجد شعور عام بضرورة الإصلاح التربوي حتى يستطيع العرب خوض المنافسة وملاحقة التغيرات العلمية والتعليمية، لكن شريطة ألا يتم ذلك على حساب «سعادة» الطالب والأسرة العربيين، أو يضر بالخصوصية الثقافية والحضارية للمجتمع العربي. لذلك يتعين إشراك المجتمعات في معرفة ما يتم تقريره في هذا الخصوص، وفي تحديد نوع الإصلاح التربوي المطلوب، وحجمه، ونوع مخرجاته.. إلخ. العملية التعليمية، كما يقول أستاذ التربية الأميركي الشهير «كونانت»، في كتابه «التربية الحرة»، ليست بيعاً وشراءً أو بضاعة يمكن استيرادها، لذلك فقد خسرت أميركا في فترة من التاريخ أكثر مما ربحت، عندما استوردت نظريات التعليم الإنجليزية والأوروبية.