تتعاظم المأساة السورية غير المسبوقة، لتفوق ما ينتجه البشر من موبقات هائلة ويعجز هؤلاء عن التعبير عنه. ومن مظاهر ذلك المشهد أن نجد أنفسنا أمام بشر يموتون جوعاً، أي يعجزون عن إيجاد ما يحافظ على وجودهم «البيولوجي»، «ولو بشق تمرة». إن الطبيعة لم تحرم أحداً من لقيمات يسد بها جوعه في رحلته الطويلة عبر الزمن. إنها رحلة تاريخية تابعها علماء من مختلف التخصصات ووصلوا إلى أن الإنسان أو الكائن الذي أصبح عاقلاً مفكراً بامتياز، غدا أسمى الكائنات على الأرض، ليس لأنه أصبح قادراً على إنتاج أكله فحسب، وإنما أيضاً لأنه يملك ويجسد الآدمية والكرامة والحرية! هذا هو واقع الحال، مؤكداً معه على مبدأ حفظته الشعوب في عقولها وقلوبها، هو: الدّم لا يصير ماءً. في ضوء ذلك وغيره، ربما نصل إلى نتيجة هائلة الدلالة، هي تلك التي جسدها الخليفة الأول أبو بكر الصديق في مواقفه من الشعوب والمجموعات غير المنتمية للإسلام، خصوصاً أثناء الحروب (انظر كتاب «السيرة النبوية» لابن هشام). وإذا كان ذلك الذي فعله الخليفة الصدِّيق يحمل رهافة ثقافية وعمقاً تاريخياً تنويرياً وإنسانياً، فإنما كان يمثل -بقدر ما- حاملاً لآثار حضارية سابقة عليه وكان هو وارثاً لها، نعني وارثاً لإرث حضارة الشرق القديم وما تشابك معها وترابط من حضارات غربية كانت منتشرة في مناطق اللون الفسيح والمتنوع. في سياق ذلك كله، أي سياق الوجود الإنساني الأكثر ضعفاً، نعني ذلك الوجود المتجسد بالطفل وبالمرأة وكبير السن، وأخيراً بذلك المدني الذي لا يحمل سلاحاً أو يأبى (بمروءة) أن يحمله في وجه مواطنيه، قبل أن يستنفد إمكانات السلام معه حتى النهاية. وإذا كان الأمر كذلك، فكيف يكون الأمر حين ينطلق في مواجهة مواطنيه، دون أن يقدم الممكن الحقيقي من الإصلاح لهم، بقطاعاته التي تتصل بحفظ السلامة والكرامة، خصوصاً إذا كان الأمر كذلك، وقد غدا من مطلقات المواقف والأمور أن يقدم لهم ما يحافظ على سلامتهم وصحتهم وكرامتهم، ناهيك عن الاستقواء بأغراب يمعنون في تدمير سوريا وقتل السوريين! ذلك ما رأينا ضرورة التأكيد عليه في الوطن العربي كله. ها هنا يصبح القول الشهير التالي قولا يهز أعماق الوجود البشري: الإنسان أغلى الكائنات وأكثر الرساميل غلاءً، خصوصاً ما يجسده الطفل والمرأة والعجوز والمدني المسالم، والمعارك العسكرية والاقتصادية مع منعكساتها التدميرية على البشر والحجر، تظهر خصوصاً بأشكال كارثية في وسط تلك الفئات الضعيفة والمسالمة. ومن ثم، كان احترام المجموعات المذكورة، وعدم التعرض لها أمراً يوازي الوجود البشري نفسه. في ضوء ذلك كله، فإن ما يحدث من حروب ملعونة وطائشة في أقطار من الوطن العربي (اليمن وسوريا وليبيا والعراق... إلخ)، يمثل حالة بؤس بشري وإضعاف اقتصادي، وتفكيك جغرافي وطائفي، وتراجع حضاري، وتحول إلى وضع من الهشاشة والضعف، ما يمكن أن يفتت ذلك الوطن العربي ويخرجه من التاريخ البشري. في ضوء ذلك كله، وهو نفسه غير مضيء، نعلن من جديد وربما للمرة الأخيرة، أن إنقاذ الوطن العربي -ومن ضمنه سوريا- إنما يعني ما قلناه مراراً: الكف عن الحرب والجنوح إلى السلم، الآن. فأن تأتي متأخراً أفضل من أن تأتي غداً أو ألا تأتي أبداً.