ثلاثة ?عشر ?عاماً ?مرت ?على ?العراق ?بعد ?صدام ?حسين ?منها ?ثماني ?سنواتٍ ?عجافٍ ?من ?حكم ?نوري ?المالكي، ?الذي ?لم ?يكن ?رمزاً ?للفساد ?والطائفية ?بأبشع ?صورهما ?فحسب، ?بل ?كان ?خاضعاً ?بالكامل ?لإيران ?ومكّن ?لها ?كل ?السبل ?لتفرض ?سيطرتها ?على ?العراق ?وعلى ?سياسييه ?وأحزابه ?وجيشه ?وأمنه، ?وحين ?ثارت ?حوله ?الشبهات ?هرب ?إلى ?إيران، ?وهو ?متهمٌ ?بالتمكين ?لـ«داعش» ?في ?احتلالها ?للموصل، ?مما ?يخدم ?الرغبة ?الإيرانية. أحزاب ?العراق ?وساسته ?ورموزه ?وتياراته.. ?مسؤولون ?جميعاً ?عما ?حلّ ?بالعراق ?من ?تخريب ?ودمارٍ، ?ومن ?فساد ?عريض ?حرم ?المواطن ?العراقي ?من ?أبسط ?حقوقه، ?والجديد ?اليوم ?أمران: ?الأول، ?انتفاض ?المرجعية ?الدينية ?ممثلة ?بالسيستاني ?ضد ?المالكي ?وأدواره ?التخريبية ?وآثاره ?الفاسدة ?وضد ?المؤسسة ?القضائية ?العراقية ?التي ?كانت ?شاهد ?زورٍ ?في ?كل ?الفساد ?الذي ?ضرب ?العراق، ?والثاني، ?المتظاهرون ?المدنيون ?في ?ساحات ?العراق ?وميادينه، ?الذين ?سئموا ?من ?الأحزاب ?الطائفية ?والأصولية ?وجماعات ?الإرهاب، ?سنيةً ?كانت ?أم ?شيعيةً. الصراع ?السياسي ?في ?العراق ?له ?خلفيات ?أعمق ?جذوراً ?وأبلغ ?تأثيراً، ?فهو ?صراع ?بات ?بين ?شخصين ?من ?خلفية ?واحدة، ?هما «?نوري ?المالكي» ?و «?حيدر ?العبادي» ?المنتميان ?لـ«?حزب ?الدعوة» ?العراقي، الذي ?يمثل ?الشق ?الشيعي ?لجماعة ?«الإخوان ?المسلمين» ?في ?العراق، ?والذي ?لطالما ?كان ?متحالفاً ?مع ?إيران ?الثورة ?الإسلامية، ?وهو ?يحمل ?كل ?عاهات ?حركات ?الإسلام ?السياسي ?وأمراضها ?وأدوارها ?التخريبية. وثمة ?صراع ?كبير ?يدور ?في ?العراق ?اليوم، ?لا ?بين ?المدنيين ?والمذهبيين، ?ولا ?بين ?حزب ?مدني ?وآخر ?ديني، ?بل ?على ?واقع ?ينخره ?الفساد، ?وأي ?الفاسدين ?أجدر، ?وأيهم ?أقدر، ?كما ?يدور ?حول ?حسابات ?دوليةٍ ?تجعل ?العراق ?مجرد ?ورقةٍ ?صغيرةٍ ?تابعةٍ ?لإيران ?لا ?دولة ?مستقلة ?وذات ?سيادة. لكن ?ما ?سرّ ?ثورة السيستاني؟ ?ولماذا ?تجاوب ?بهذه ?القوة ?والسرعة ?مع ?مطالب ?المتظاهرين؟ ?فيما ?يبدو، ?لذلك ?عدة ?أسباب ?بعضها ?قدمٌ ?وبعضها ?جديد، ?فهو ?أصبح ?يخشى ?فعلياً ?من ?أن ?تقسيم ?العراق ?بات ?أفضل ?الحلول ?لمواطنيه ?الذين ?فتكت ?بهم ?الطائفية ?والعرقية ?والفساد ?والإرهاب، ?شيعيه ?وسنيه، ?وهو ?ناقم ?على ?ساسة ?العراق ?المنحازين ?بكليتهم ?لإيران، ?والذين ?لم ?يوفروا ?للمواطن ?العراقي ?أي ?شيء ?يحميه ?ويشعره ?بالأمن ?ويوفر ?له ?لقمة ?العيش ?الكريمة، بغض ?النظر ?عن ?انتماءاته ?الطائفية ?والدينية ?والعرقية. ولا ?يقل ?أهمية ?عما ?تقدم ?صراع ?المرجعية، ?أي ?الصراع ?بين «?السيستاني»، ?المرجع ?الشيعي ?المعروف، ?وبين «?خامنئي»، ?المرجع ?الشيعي ?والمرشد ?الإيراني؛ ?فالسيستاني ?الذي ?لا ?يؤمن ?بنظرية ?الولي ?الفقيه، ?وهو ?أرسخ ?قدماً ?في ?العلم ?وأوسع ?اطلاعاً ?على ?الفقه ?من «?خامنئي»، ?لكن ?الأخير ?لديه ?دولة ?يقودها ?وهي ?مسخّرةٌ ?لإرادته ?وتسعى ?لفرض ?رؤاه ?وآرائه ?وفكره ?وسياساته ?بكل ?ما ?تملكه ?من ?إمكانيات، ?فهو ?خليفة «?الخميني» ?و«?الولي ?الفقيه» ?المعاصر ?ونائب ?الإمام ?المعصوم، ?وكونه ?ولياً ?فقيهاً ?ونائباً ?للإمام ?المعصوم تضفي ?عليه ?قداسة ?من ?نوعٍ ?معين ?لدى ?أتباعه، ?لكنها ?نفسها ?هي ?التي ?يرفضها ?الكثير ?من ?مراجع ?الشيعة ?المعتبرين ?ومنهم ?السيستاني. فالسيستاني ?يمثل ?المرجعية ?التقليدية، ?بينما ?يمثل ?خامنئي ?مرجعية ?الإسلام ?السياسي، ?وحين ?ينتمي ?السيستاني ?لفقه ?التشيع ?التقليدي ?والعريق ?في فكره ?وخطابه، ?ينتمي ?خامنئي ?لفقه ?الإسلام ?السياسي ?وفكره ?وخطابه. ?الأول ?فقه ?متوارث ?ضارب ?بأطنابه ?في ?التاريخ، ?والثاني ?فقه ?محدث ?قبل ?عقود ?قليلة ?في ?تاريخ ?الإسلام. ينتمي ?خامنئي ?إلى ?فقه ?وتيار ?الإسلام ?السياسي ?الذي ?بدأه ?جمال ?الدين ?الأفغاني ?ولحقه ?حسن ?البنّا ?وسيد ?قطب، ?وخطاب ?الخميني ?قبل ?خامنئي ?ينتمي ?إلى ?هذا ?الفضاء ?الجديد ?في ?تاريخ ?الإسلام، ?وخامنئي ?هو ?من ?قام ?بترجمة ?بعض ?كتب قطب ?إلى ?الفارسية، ?وهو ?متأثرٌ ?بأفكار ?قطب ?التكفيرية ?والإرهابية ?ورمز ?من ?رموز ?التأثير ?المتبادل ?بين ?جماعات ?الإسلام ?السياسي ?السنية ?والشيعية. إذن ?فالسيستاني ?ينتمي ?للعراق ?وطناً ?ودولةً ?وشعباً، ?ويرغب ?في ?استمرار ?دولة ?العراق ?مستقلة ?وذات ?سيادة ?وتخدم ?مواطنيها، ?وخامنئي ?يسعى ?لعكس ?ذلك ?تماماً، ?فهو ?يريد ?مزيداً ?من ?الاستحواذ ?على ?الدولة ?والشعب ?العراقي ?بشتى ?السبل ?ويرى ?في ?العراق ?نجاحاً ?لمبدأ «?تصدير ?الثورة» ?ويرغب ?في ?بسط ?نفوذ ?إيران ?وفرض ?هيمنتها ?بالكامل ?على ?العراق، ?وهنا ?يكمن ?صراع ?المرجعية. أخيراً، ?مع ?الأمنيات ?للشعب ?العراقي ?باستعادة ?دولته ?المختطفة ?وفرض ?هيبتها ?واستقلالها ?واستقرارها، ?فإن ?المشوار ?للأسف ?طويل ?وشائك.