أتفق مع ما جاء في مقال الدكتور أحمد عبدالملك: «الحساسية تجاه النقد الإيجابي» وأرى أن النقد الذي يمكن أن يوجه عادة لأداء الجهات الخدمية والأشخاص القائمين عليها يمكن تصنيفه إلى نوعين: فهنالك النقد البناء الذي يُظهر الإيجابيات والسلبيات معاً بهدف التشجيع على الاستمرار في الأولى وتطويرها، وتجنب الثانية وإصلاح أي قصور قد يكون أدى إليها. وفي المقابل هنالك أيضاً النقد الهدّام الذي قد يتصيّد صاحبه أي قصور أو خطأ عارض ويضخمه وينتقد بشطط، ولأدنى وأبسط الأسباب. والفرق بين هذين النوعين من النقد واضح وجلي، فالأول منهما مطلوب كما أكد الكاتب، والنوع الثاني منهما غير مطلوب، ولا يفيد المجتمعات، بقدر ما قد يضرها، ويثبط من عزائم العاملين والمنتجين الحقيقيين، ويتحامل عليهم بغير وجه حق. فايز عبد الله - الرياض