ورشة عمل «الإبداع والابتكار»، التي عقدت مؤخراً في «مركز دعم اتخاذ القرار» في مجمع الإدارات بأبوظبي بمشاركة بعض قيادات وكبار الضباط بوزارة الداخلية والقيادة العامة لشرطة أبوظبي، تعكس الاهتمام الذي توليه الوزارة بنشر ثقافة الجودة والتميز بين مختلف إداراتها، وبما يضمن الارتقاء بمستوى الخدمات الشرطية المقدمة لأفراد المجتمع. لقد أكد اللواء ناصر لخريباني النعيمي، الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية لدى افتتاحه لهذه الورشة، أهمية العمل من أجل إعداد جيل جديد من الكوادر الوطنية الشابّة والقيادات العصرية الواعدة، وتنميتها وإطلاق طاقاتها، وذلك استكمالاً لنهج تعزيز نشر ثقافة الجودة والتميز في جميع القطاعات الاتحادية والمحلية من خلال تطبيق أفضل الممارسات، وهذا يعكس توجهاً ثابتاً تتبناه الوزارة، يُعلي من قيم التميز والجودة، وتؤكده خطتها الاستراتيجية 2011-2013 التي تتضمن مجموعة من القيم الإيجابية، كالإبداع والتميز والصدق والأمانة، والعدل وحقوق الإنسان، والقيادة والعمل بروح الفريق، وهي قيم تتجاوز المفهوم الضيق للأمن إلى رؤية أكثر اتساعاً وعمقاً وتجاوباً مع المتغيرات والمستجدات الداخلية والخارجية. وعلاوة على ما سبق، فإن جائزة وزير الداخلية للتميز تستهدف هي الأخرى التشجيع على التميز والارتقاء بالأداء، حيث تتضمن العديد من مجالات التميز المؤسسي، كالموظف المثالي، والموارد البشرية، وأفضل فريق عمل مشترك، وإدارة الأداء، والاستخدام الأمثل للخدمات الإلكترونية، والاتصال الحكومي، والإبداع، وتسعى إلى تطوير الخدمات وزيادة رضا المتعاملين والمجتمع والموارد البشرية، وتطبيق أفضل الممارسات المحلية والعالمية في مجال التميز المؤسسي والوظيفي، ونشر المعرفة وتبادل أفضل الممارسات بين القيادات والإدارات الشرطية بالوزارة. نشر ثقافة الجودة والتميز يعبر بوضوح عن أحد جوانب فلسفة التطوير التي تنتهجها وزارة الداخلية، بهدف الارتقاء بالأداء الأمني، وتحقيق التميز في الخدمات الشرطية التي يتم تقديمها للجمهور، والتي ترجمت في العديد من الخطوات المهمة، لعل أبرزها، ميثاق خدمة المتعاملين الذي أطلقه الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في عام 2011، بهدف تقديم خدمات عالية الجودة ومتميزة تسهم في تحقيق ثقة المتعاملين ورضاهم وتفوق توقعاتهم، من خلال العمل على سرعة الاستجابة لطلبات المتعاملين، والعمل على تقليص عدد الإجراءات لضمان توفير خدمة سلسة، ومعلومات دقيقة، فضلاً عن توفير الخدمة في مختلف الأوقات، وعبر القنوات التي تناسب المتعاملين، واستقبال الآراء والمقترحات بهدف تطوير الخدمات بالسرعة الممكنة، وذلك تجسيداً لرؤية الإمارات 2021، التي تضم بين أهدافها تقديم خدمة حكومية متميزة للمتعاملين في المجالات كافة. ومن خلال هذه الجهود، تمكنت وزارة الداخلية من نشر ثقافة الجودة والتميز لدى جميع إداراتها في مختلف أنحاء الدولة، وليس أدل على ذلك من حصولها على عشر جوائز من جائزة الإمارات للأداء الحكومي المتميز في دورتها الثانية ضمن «برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي»، فهذا الإنجاز لم يأت من فراغ وإنما من استراتيجية متبعة في العمل تعلي من قيمة التميز والإبداع وتحرص على التفاعل الإيجابي والخلاّق بين أجهزة الأمن والجمهور وتعمل على الأخذ بأحدث الأساليب والتكنولوجيات المستخدمة في العمل الشرطي على الساحة العالمية، ولذلك أصبحت الوزارة نموذجاً للتميز والجودة. عن نشرة "أخبار الساعة" الصادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية