في العالم العربي نعيش عصر المراجعة والاستقلال الفعلي، وهذا يعني أننا نفتتح عصر النقد كما فعل يوماً ويليام كانط حين افتتح عصر الحداثة بكلمة مختصرة: النقد. وقد قام كانط بعمل دؤوب، فأنجز سلسلة من كتب النقد منذ أن أصبح أستاذاً للفلسفة في جامعة "البرتوس"، وحاول الإجابة على الأسئلة الكبرى التي شغلته منذ الصبا: من أين يأتينا اليقين في معارفنا؟ ألا يوجد نظام في النفس البشرية كما في السماء نظام؟ وهل يمكن العثور على نقاط ثابتة في الطبيعة؟ وبسبب الطبيعة المعقدة لمؤلفات كانط، فربما علينا أن نعمل بنصيحة المؤرخ ويل ديورانت حين قال إنه علينا أن نقرأ ما كُتب عن كانط قبل أن نقرأ ما كتبه هو بالذات. فبعد أن "أجهز بركلي على المادة ومحاها من صفة الوجود، جاء هيوم فسارع بتدمير العقل والدين، ولم يقنع بذلك بل اقترح أيضاً تدمير العلم بحل فكرة القانون، فانهار العقل كما انهارت المادة ولم يبق منهما شيء". ويقول ديورانت إن "الفلسفة وجدت نفسها وسط أنقاض خربة قوضتها بنفسها"، فجاء كانط وقرأ في عام 1775 الترجمة الألمانية لكتب هيوم فأيقظته من سباته العقائدي، وشرع في تأسيس فلسفة جديدة ينقذ فيها الأخلاق والعقل، كما يقول إن كل "الفلسفات لم تكن سوى تطور سطحي يتدفق تحته تيار كانط الفلسفي القوي الثابت. ولا تزال فلسفة كانط قاعدة لكل فلسفة". ولعل كتاب "نقد العقل الخالص" هو أهم وأشهر كتب فيلسوف التنوير كانط، وقد كتبه على حواف الستين من العمر فكان أفضل إنتاجه. ثم أتبعه بكتابه "نقد العقل العملي" الذي يقال إنه كتبه تحت ضغط خادمه ومرافقه الفكري (لامبه) الذي ارتاع من برودة صقيع القطب العقلي الذي هاجر إليه كانط بتحليلاته. وتعتبر كتب كانط صعبة على الفهم، حتى بالنسبة لعشاق المعرفة، حاله في ذلك مثل حال سبينوزا وديكارت مع أن الأخيرين كتبا في ظلمات الكنيسة والفكر الديني ومخابرات محاكم التفتيش التي كانت تدقق في العقائد والأفكار بجيوش هائلة من الجواسيس. وأنا شخصياً أنصح من يروم قراءة كتب كانط أن يستعين بسلم لتسلق جبل الفكر هذا، بقراءة ديورانت الذي كتب عنه صفحات واضحة، وهو من حبَّب لي سبينوزا فأصبحت من عشاقه حتى أتيت بكتبه وأعماله الكاملة من ألمانيا كما فعلت مع ماكس فيبر، عالم الاجتماع الألماني أيضاً. وقد ترجم حسن حنفي لسبينوزا أهم كتبه، وهو "في اللاهوت والسياسة"، ولم يقع تحت يدي كتابه الهام "رسالة في تحسين العقل" إلا باللغة الألمانية. وقد كتب كانط "رسالة" على شكل مقالة سماها "رسالة التنوير"، وهي في نظر البعض أهم من كتابيه في نقد العقل الخالص والعملي، وقد أزعجت الملك فريدريك يومها وحرم عليه الكتابة ونشر الأفكار. ومن الأمور المحزنة في تاريخ هذا العملاق إصابته بمرض الزهايمر في الثمانينيات من عمره، فأصبح -وهو صاحب "نقد العقل الخالص"- لا يعرف أقرب الناس إليه، كما حصل مع "نيتشه"، صاحب العقل البركاني الذي كانت أخته تقرأ له بعض أفكاره فيقول: كنت أكتب مثل هذا يوماً! أما كانط فحين دنت منيته، أمر أن تكتب هذه العبارة على قبره: "شيئان يملآن قلبي بالإعجاب: السماء المرصعة بالنجوم فوق رأسي، والقانون الأخلاقي في ضميري".