ورد في كتب التراث العربي أن أعرابياً دخل على أحد الخلفاء فقال له مادحاً: أنت في وفائك للود كالكلب وكالتيس في قراع الخطوب فتبسم الخليفة قائلا له: منذ متى أنت في بغداد؟ فقال له: جئت البارحة من الديار... فقال الخليفة: يا غلام، أسكنه إحدى الدور المطلة على الجسر المؤدي إلى الرصافة، ثم ائتني به بعد بضعة أشهر. فلما انقضى الأجل، جاء إلى الخليفة قائلا: عيون المها بين الرصافة والجسر جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري فقال له الخليفة: أين هذا مما جعلتنا به كلاباً وتيوساً؟! والقصد أن الحضارة هي الحياة. ومن هذا التوجه يتبين أن الإنسان لا يمكنه أن يتقدم مدنياً إلا في مناخ حضاري. ومن الملاحظ أن الأديان عموماً لا تظهر إلا في المجتمعات المستقرة. فالمغول وقبائل الصقالبة المتوحشة لم تظهر فيها أديان سماوية، مما يعني أن الدين لا يتواجد إلا مع الاستقرار والحضارة التي تمثل قمة الثقافة والتمدن الإنساني. وبمراجعة التاريخ العربي في دار الإسلام التي ضمت كل الأديان والأعراق والألوان يتبين أنه كان لديهم عالم كوزموبوليتاني بلغ قمة الحضارة في القرن الرابع الهجري. ويخطئ الكثير من الباحثين حين يرون أن الحضارة الإسلامية تمتد منذ عصور أخرى، لأن الفعل الحضاري العربي بدأ في العصر العباسي الثاني، حين أمر المأمون بترجمة كتب التراث الإنساني، بناء على حلم جاءه فيه الفيلسوف أرسطو يطلب منه ذلك. وفي ذلك العصر انتصر فيه العقل وبرز نجم العلماء في مختلف مجالات العلوم كالطب والفيزياء والهندسة وغيرها، وفي المقابل لم يكن للدين ذلك الدور الفعال في ذلك العصر. وبسقوط الخلافة العباسية توقفت تلك الحضارة ثم تراجعت مع التطور الحضاري الغربي الذي لا يزال مهيمناً على الساحة الإنسانية. كان عمر الحضارة العربية (لأن المؤلفات العلمية والفلسفية كُتبت باللغة العربية) قصيراً للأسف الشديد، مما حال دون قيام مرتكزات حضارية تمثل إرثاً يوفر للمسلمين زاداً حضارياً للتعامل مع شؤون الحياة، فضلا عن حقيقة أنها كانت حضارة الخاصة. بمعنى أنها لم تنتشر بين الناس كقيم حضارية. ومع توقف النسغ الخارجي (التراث الحضاري الأجنبي الخارجي)، ضاع حتى، الأثر التاريخي لهذه الحضارة التي انكفأ وهجها مبكراً. ويمكن أن نضيف إلى هذا كله الاضطهاد الذي واجه العلماء والمفكرين على يد الفقهاء والسلاطين والعامة، ولطالما شهد ذلك التاريخ إحراقاً للكتب في الساحات العامة، وتهجم الغوغاء على العلماء بفعل تحريض بعض رجال الدين. وبالحديث عن العصر الحديث يمكن القول إن العرب - المسلمين لا يزالون عاجزين عن إعادة ثقة العالم بهم من الناحية الحضارية. فالفعل الحضاري توقف ولا يزال، لأكثر من ألف عام؟ لماذا يعجز العرب اليوم عن مشاركة العالم في الحرث الحضاري الإنساني؟ إلى متى يرفض العرب الأخذ بالقيم العلمانية وما يترتب عليها من مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وفقاً لمنظومة الحضارة الغربية الليبرالية القائمة على فصل الدين عن الدولة والعقلانية؟ لماذا يعلن العرب - المسلمون العداء لكل ما هو غربي من منظور ديني؟ على العرب أن يعلموا أن الإرث الحضاري العربي قد انتهى، وأن العلمانية هي التي انتصرت وأخذت بها جميع دول العالم، باستثناء العالم العربي الذي يضع نفسه ندّاً للغرب وهو لا يحسن صناعة فرشاة أسنان! الحل الوحيد للأزمة الحضارية العربية يتمثل في المشاركة الإنسانية.