تحت عنوان "النهضة"... المفهوم والدلالات في السياق العربي"، قرأت مقالاً للأستاذ خليل علي حيدر، وفي تعقيبي على هذا المقال، أرى أن هناك قضية مهمة جداً تعرض لها هذا المقال، وهي قضية تهم بالأساس إشكاليات المفهوم ودلالاته في السياق العربي ومنه مفهوم النهضة كما تفضل الكاتب بتحليله من منظور هذه (الإشكالية/المعضلة)، نظراً لما تحدثه من اختلالات على مستوى دراسة المفهوم المراد تعريفه وتسكينه في حقلنا الثقافي العربي، والسبب في ذلك هو قصور الحقل الدلالي المعجمي العربي في استيعابه للمفردات حديثة الظهور... حيث تكون النتيجة تشويه الحقيقة الدلالية، فمثلاً "النظر الكفائي" الذي يمثل راهناً أساساً للعلاقة بالمعرفة، فإن مجمل البحث التربوي العربي تعامل معه على أساس ذلك القصور في معاجمنا اللغوية، مما فوت عليه فرصة النهوض بهذا النظر، وما هو قائم فعلاً في تراث مشروعنا الحضاري. عمر بيشو - المملكة المغربية