الدعاية والإعلان والترويج والتسويق سلاح ذو حدين، فهي من جهة تحاول كسب أكبر عدد من المتابعين والمهتمين الذين تتوجه إليهم، لكنها من جهة أخرى تقدم صورة زاهية برّاقة ''قد'' لا تكون أحياناً تعبيراً أميناً عن واقع ما يعلن عنه ويروّج له·
قبل بداية شهر رمضان المبارك من كل عام تسعى القنوات الفضائية إلى استقطاب عدد كبير من المشاهدين والمعلنين، وتتفنن في سبيل ذلك في أساليب الترويج والإعلان، وطبيعة الإعلان أن يكون مسوّقا لأفضل ما في الأعمال الدرامية أو البرامج أو المسابقات أو أي نشاط آخر يمكن أن يزيد أعداد المتابعين والمشاهدين وبالتالي يستجلب المعلنين والأموال، هذه حقيقة يكاد يعرفها الجميع، بل إن إعلانات الشركات التجارية وغيرها عن منتجاتها -مما يستخدم الإعلان للدعاية لها- تمارس نفس الاختزال والترغيب والجذب الذي تمارسه القنوات الفضائية في الدعاية لبرامجها·
مع إقبال تباشير رمضان المبارك لهذا العام ومع نسائم شعبان التي اتشحت بشيء من النسائم التي لطّفت لهيب الصيف الساخن بدأت القنوات الفضائية الترويج لدورتها الرمضانية بشتى أصناف وأشكال ما تحتوي عليه، والمنافسة -كما هو معلوم- تكون على أشدّها في موسم رمضان بين القنوات الفضائية وإن كان هذا خطأ لأنه يحصر الإبداعات الدرامية والبرامجية في شــــهر رمضـــان ويحـــــرم المشــــاهد من مثل هذه المنتجات في باقي العام وتلك قصة أخرى·
احتفت إحدى الفضائيات بمسلسل ''الحور العين'' مع غيره من المسلسلات والبرامج والمسابقات التي سعت لتعريف المشاهد بها واستقطابه لمتابعتها، ومرّ الإعلان عن كثير من البرامج والمسلسلات مرور الكرام على كثير من الناس وانتظروها وترقبوها، إلا أن مسلسل ''الحور العين'' كان له صدىً مختلف هذا العام، فقد قوبل بهجمة شرسة منظّمة، مارست كل أنواع الهجاء والإقصاء وسعت جهدها بالكتابة في الإنترنت والاجتماع مع بعض العلماء والتأليب على المسلسل في محاولة يائسة لإيقاف عرضه، ووصلت في بعض حالاتها الشاطحة إلى تكفير القائمين على المسلسل بالجملة، هذا مع أن أحداً لم يرَ المسلسل بل لم يرَ مشهدا واحدا منه!·
وعندما بدأ المسلسل وتوالت الأيام لم يجد الشانئون المتشددون للمسلسل ما يصبون إليه من ''مسمار جحا'' الذي أطالوا العويل حوله، وربما طال بهم الانتظار فخفت الهجوم والتجني على المسلسل والقائمين عليه·
لكن زوبعة أخرى قامت قيامتها من قبل بعض المثقفين والصحفيين والمتابعين، مركزها أن المسلسل لم يكن كما توقعوا، وأن المسلسل كان يتحدث عن ''سعودية بدون سعوديين'' كما قال لي مثقف سعودي ذات اتصال عاتب، وربما اشتط البعض فحسب في المسلسل شوفينية من نوع جديد!·
لست هنا لأدافع عن مسلسل ''الحور العين'' فمخرجه ومنتجه أقدر على ذلك منّي، ولكنني أحاول فهم هذه الزوبعة المثارة حول المسلسل وأسبابها وأحسب أن من أهم الأسباب سببان رئيسيان، السبب الأول الدعاية التي سبقت المسلسل وسعت للترويج له فارتقبه البعض ولم يجدوا فيه ما أملوه وانتظروه وكم في الإعلان والدعاية من جناية!·
والسبب الثاني أن حجم الخطّ الديني في المسلسل لم يكن بالحجم الذي ينبغي أن يكون عليه، فقد طغى الخط الاجتماعي على بقية الخطوط (الديني، والأمني)·
وقد اتصل بي وأرسل لي عدد من الأصدقاء والمختصين يعاتبونني على المشاركة في المسلسل ومراجعة الخط الديني فيه، ويلومونني على ما لا يد لي فيه، ولكنني كنت ولا زلت أعتقد أن المشاركة في مسلسل لا تعني الإقرار بكل ما فيه، كما أن الكتابة في صحيفة لا تحمل الكاتب كل ما يكتب فيها، وكما أن الخروج في قناة لا يعني الإقرار بكل ما يعرض على شاشتها، وإن كان بعض النقد الذي وجه للمسلسل حقيقياً وصادقاً فإن البعض الآخر كانت فيه جناية وتحامل على المسلسل·
وللرد على كثير من الأصدقاء الذين استفسروا منّي وعلى كثير من الصحفيين الذين اتصلوا ليسألوا عن دوري بالتحديد في هذا المسلسل، فإنني أقول إن دوري في المسلسل لا يتجاوز مراجعة الخط الديني كنص مكتوب، فلست ''مؤلف'' المسلسل كما قالت بعض الصحف، ولست ''مؤلف'' الخط الديني كما قالت صحف أخرى، فأنا لست مسؤولا عن المسلسل ككل، ولا عن الخط الديني فيما لا يتعلق بالنص المكتوب، ولكنني مسؤول عن أفكار الخط الديني ومصطلحاته وأساليبه التعبيرية، أما بقية المسلسل فلا أحسب أنني أقدر من المخرج نجدة أنزور في توضيح أي لبس وانتقاد يوجه إليه·
لست أفشي سرّا حين أقول إن كثيراً من الانتقادات التي تعرض لها المسلسل وخصوصاً في خطه الاجتماعي، كنت قد قلتها من أول مرة رأيت فيها المسلسل وحدثت نجدة أنزور عنها قبل رمضان بأيام قليلة، وقد أبدى نجدة رغبة حقيقية في الاستدراك، وكان رحب الصدر في تقبل النقد الهادف والبنّاء·
وفي هذا السياق فقد أبدى البعض مقارنة بين مسلسل ''الحور العين''··، ومسلسل ''الطريق الوعر'' الذي يعرض على قناة أبوظبي، وانحاز بعضهم للثاني على حساب الأول، وأحب أن أوضح في هذا المقال أنني قد قمت -أيضاً- بمراجعة مسلسل ''الطريق الوع