قبل عام فقط من الآن كان الأميركيون الذين يؤيدون الحرب على العراق يعيشون حالة من اليأس والإحباط، حيث بدا أن اتساع عمليات العنف والفوضى وتزايد المشاعر المناهضة للأميركيين في العالمين العربي والإسلامي قد أجهضت مزاعم بول وولفوفيتز ومشايعيه القائلة إن سقوط صدام حسين سيفضي بالضرورة إلى انتشار الديمقراطية في المنطقة. وإذا كانت الديمقراطية تعني احتراق المدن وتصاعد الهجمات الانتحارية وتعذيب الأسرى في سجن أبوغريب فإن العرب والمسلمين بالطبع لا يرغبون فيها.
أما اليوم فإن المشاعر التي كانت سائدة في معسكر المناصرين للحرب قد تبدلت فيما يبدو إلى نوع من الإحساس بالفخر والاعتزاز، وذلك لأن الانتخابات التي جرت في العراق وفلسطين والتظاهرات العارمة التي انطلقت تطالب برحيل القوات السورية من لبنان بالإضافة إلى المؤشرات التي تدل على حدوث تغيير في مصر، جميعها فيما يبدو قد أدت إلى انبعاث روح جديدة في عقيدة وولفوفيتز ومناصريه. وربما لم يعمد العراقيون إلى نثر الورود أمام قواتنا إلا أن تحريرهم بلا شك قد شجع المواطنين العرب في المنطقة على تحدي الأنظمة الحاكمة، وبدأت الولايات المتحدة الأميركية تتطلع إلى قطف ثمار الديمقراطية (حتى أن بعض المراقبين مثل المؤرخ المعروف ديفيد فرومكين ذهب إلى ربط هذه التحديات بسقوط حائط برلين على الرغم من أن الشيء الوحيد في المنطقة الذي يمكن تشبيهه بهذا الحائط هو الجدار العازل الذي شيدته إسرائيل في داخل الأراضي الفلسطينية).
إنها قصة مثيرة ولكنها للأسف الشديد تفتقد إلى الحقيقة. إن كل ما جرى في العراق لا يعدو أن يكون هدية تنزلت على الجهاديين وأمثالهم من المتطرفين. أما ما يقال عن تحرك منطقة الشرق الأوسط باتجاه الديمقراطية فقد تحقق عبر الضغوط الأميركية وبسبب هذه الضغوط، والآن فقد اتضح أن المحافظين الجدد قد وجهوا أنظارهم نحو لبنان. ولعل هذا الأمر يعتبر حالة جيدة لدراسة ما يجري حقيقة في المنطقة. فعندما تجمعت حشود المعارضين لسوريا في ساحة الشهداء في بيروت وطالبت بانسحاب القوات السورية، سارع الكثيرون من أمثال توماس فريدمان في صحيفة "نيويورك تايمز" وربويل مارك جيرشت في "أميركان إنتربرايز انستيتيوت" إلى الإشادة بإدارة بوش لما وفرته من إلهام إلى اللبنانيين على الرغم من أن معارضة اللبنانيين للوجود السوري كانت بسبب حادثة اغتيال الحريري وليس نتيجة للانتخابات العراقية، بل إن الصرخة جاءت للمطالبة بالاستقلال وليس بالديمقراطية· علماً بأن لبنان معتاد أصلاً على إجراء الانتخابات (على الرغم من أن هذه الانتخابات وتماماً كما حدث في العراق والأراضي الفلسطينية ظلت تجري تحت مراقبة وأعين المحتل).
وبالنسبة للرئيس بوش فإن "ثورة الأرز" باتت تمثل الخطوة الأولى نحو الربيع العربي. ولكن في حقيقة الأمر فإن المتظاهرين في ساحة الشهداء كانوا يمثلون جزءاً من القوى السياسية في لبنان، إذ سرعان ما ردت عليهم القوة الشيعية الهائلة المؤيدة لسوريا بمظاهرة حاشدة نظمها "حزب الله" بقيادة زعيمه حسن نصرالله. وهؤلاء المحتجون الذين رفعوا أيضاً العلم اللبناني لم يأتوا إلى هذه الساحة للإعراب عن وفائهم وحبهم لسوريا بل من منطلق شكوكهم في الدوافع الخاصة بالمعارضة ونوايا البيت الأبيض الذي كان قد استبق إشادته ومباركته لـ"ثورة الأرز" ونسبة لما عانوه من سيطرة الأقلية المسيحية قبيل اندلاع الحرب الأهلية فإن معظم الشيعة اللبنانيين باتوا يتخوفون من أن المعارضة المناهضة لسوريا ربما أصبحت مطية للمصالح الأميركية والإسرائيلية والمسيحية التي تهدف لإذلال سوريا من أجل تفكيك "حزب الله" وإجبار لبنان على توقيع اتفاقية سلام منفردة مع إسرائيل أو بشروط تفضلها الدولة العبرية. أما بالنسبة إلى الشيعة الذين عاشوا طوال 22 عاماً تحت الاحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان فقد لاحظوا بالطبع أن أميركا تطالب بانسحاب كامل وفوري للقوات السورية قبل إجراء الانتخابات اللبنانية القادمة على الرغم من إشادتها بالانتخابات التي جرت في العراق وفي فلسطين المحتلة كنموذج يحتذى به في بقية أنحاء منطقة الشرق الأوسط.
لذا فإن اندفاع واشنطن في كيل المديح لـ"الديمقراطية" قد افتقد إلى المصداقية في نظر الكثير من اللبنانيين. وهو أمر ما كان يجب أن يتم بهذه الصورة، فلو لم تعمد الولايات المتحدة إلى غزو العراق ولم توافق على تمسك إسرائيل بأراضي الضفة الغربية وتبعث بتهديداتها المستمرة إلى سوريا وإيران، لربما كان الشيعة اللبنانيون قد وثقوا بنوايانا وانضموا بأعداد أكبر إلى المتظاهرين في ساحة الشهداء، ولكنهم عوضاً عن ذلك آثروا الاصطفاف خلف "حزب الله" الذي يعتمد على الدعم السوري من أجل الاستمرار في قتال إسرائيل على الحدود الجنوبية اللبنانية. وهذا الدعم الأميركي هو الذي جعل جنبلاط وزعماء المعارضة الآخرين يتجهون إلى تأييد "حزب الله" وهو الأمر الذي لن يعجب بالطبع الإدارة الأميركية التي ظلت تعتبر تلك الحركة، منظمة إرهابية. بل إن المعارضة اللبنان