كيف سيشرح مؤرخو المستقبل ذلك؟ كيف سيتمكنون من شرح السبب الذي جعل الرئيس جورج دبليو بوش، يقرر تجاهل أزمة الطاقة التي تقف أمامنا وجها لوجه، ويختار بدلا عن ذلك القيام بإضاعة كل رصيده الانتخابي في محاولات عقيمة لإلغاء "الصفقة الجديدة" مع الشعب الأميركي، من خلال قيامه بخصخصة الأمن القومي جزئيا؟.
إن ما نشاهده الآن وببساطة شديدة هو واحد من أكبر الأمثلة على سوء ترتيب الأولويات في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية. وإذا ما أردتم أن تفهموا ما يعنيه هذا الأمر، فما عليكم سوى النظر إلى الفرص التي تفقدها بلادنا، والأخطار التي نتعرض لها جراء وجود رئيس ونائب رئيس يرفضان أن يفعلا شيئا من أجل وضع استراتيجية "جيو- خضراء" تربط بين الجوانب الجيو- سياسية وسياسة الطاقة، والسياسة البيئية في إطار واحد.
وعندما لا نقوم بعمل شيء لتخفيض استهلاكنا من الوقود فإن ذلك يعني أننا نقوم بتمويل طرفي "الحرب على الإرهاب" في وقت واحد، كما نقوم أيضا بتعزيز أوضاع بعض من أسوأ الحكومات في العالم. أقصد من ذلك القول إننا في هذه الحالة سنقوم بتمويل القوات المسلحة الأميركية، كما نقوم في نفس الوقت بتمويل "الجهاديين"- أي المساجد والجمعيات الخيرية. وذلك من خلال مشترياتنا من الوقود من الدول النفطية. وعدم قيامنا بشيء من أجل تقليص استهلاك الولايات المتحدة من النفط، يعني أننا سنقوم أيضا بإطلاق شرارة منافسة عالمية بيننا وبين الصين على منابع الطاقة، بما في ذلك تلك المنابع التي تقع على عتبة دارنا، وخصوصا تلك الموجودة في كندا وفنزويلا. علينا ألا نخدع أنفسنا في هذا الشأن. فهذه هي الحقيقة وسياسة الصين الخارجية في غاية البساطة إذ تتمثل في شيئين لا ثالث لهما: التمسك بتايوان، والتطلع إلى منابع النفط.
وأكرر في هذا السياق أننا إذا لم نفعل شيئاً من أجل تقليص استهلاكنا من النفط، فإن ذلك سيؤدي إلى تسريع حدوث أزمة التغير المناخي. وليت الأمر يقتصر على ذلك، بل إن الأمور في الحقيقة مرشحة للمزيد من التدهور، إذا ما ظللنا واقفين هكذا دون أن نفعل شيئا. وأود هنا أن أشير إلى أن مجلة "ويرد" ستنشر مقالة رائعة في عددها الذي سيصدر في بداية الشهر القادم، حول السيارات التي تسير بالوقود الهجين، والتي تقطع ما بين 40 إلى 50 ميلا بالجالون الواحد، ولا يصدر عنها سوى كمية منخفضة جدا من العوادم. وأستشهد هنا بشكل خاص بتلك الفقرة التي تقول إنه يوجد الآن 800 مليون سيارة قيد الاستخدام الفعلي في العالم، وإنه بحلول عام 2050، وعندما تصبح السيارات في كل مكان في الصين والهند سيصل هذا العدد إلى 3.25 مليار سيارة. وهذه الزيادة تمثل تهديدا يتعذر علينا تخيله لبيئتنا. فزيادة عدد السيارات أربع مرات، سيعني زيادة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون أربع مرات أيضا، وذلك ما لم يصبح استخدام أنواع السيارات النظيفة، الأقل استهلاكا للوقود، هو العرف السائد.
وعناصر ما أحب أن أطلق عليه الاستراتيجية "الجيو-خضراء" معروفة وتتلخص فيما يلي:
العنصر الأول: إننا بحاجة إلى ضريبة وقود تبقي أسعار البنزين في محطات التوزيع عند حدود 4 دولارات للجالون، حتى مع انخفاض أسعار النفط الخام. فعن طريق تثبيت السعر عند هذا المبلغ، فإننا سنستطيع تغيير العادات المتعلقة بشراء السيارات لدى شريحة كبيرة من الجمهور الأميركي، وهو ما سيؤدي بدوره إلى زيادة أرباح شركات إنتاج السيارات، إذا ما قامت بتحويل المزيد من خطوطها إلى إنتاج السيارات التي تستخدم أنواع الوقود الهجين، أو ماكينات "الإيثانول"، بغرض تحقيق وفورات كبيرة في استهلاكنا من الوقود.
العنصر الثاني أننا بحاجة إلى البدء في بناء محطات توليد قوى كهربائية مرة أخرى. فالطاقة النووية أصبحت الآن أكثر أمانا ونظافة من ذي قبل. وحول هذه النقطة يقول "بيتر شوارتز" رئيس مجلس إدارة شبكة "جلوبال بيزنس"، وهي شركة استشارية كبرى في مجال الطاقة والاستراتيجيات:"إن الأخطار المتعلقة بالتغير المناخي والمترتبة على استمرارنا في الاعتماد على الهيدروكاربونات، أكبر بكثير من الأخطار المترتبة على استخدام الطاقة النووية".
العنصر الثالث: أننا نحتاج أيضا إلى تطبيق نوع من ضريبة الكربون من أجل تحويل المزيد من الصناعات، من استخدام طاقة الفحم إلى طاقة الريح والطاقة الشمسية وأنواع الوقود الأكثر نظافة. والعوائد المترتبة على تلك الضرائب ستذهب لسد العجز في الميزان التجاري، وتخفيض كميات الوقود المستوردة من الخارج، وهو ما سيساعد بدوره على تقوية الدولار، ونزع فتيل المنافسة مع الصين على مصادر الطاقة.
إن ما نحتاجه هو جيو- سياسات ذكية، وسياسة مالية ذكية، وسياسة مناخية ذكية، وقبل كل شيء سياسات ذكية! فحتى الإنجيليون يتحدثون اليوم عن حاجتنا إلى حماية أرض الله الخضراء. وحول هذه النقطة يعلق "شوارتز" أيضا قائلا: إن الحزب الجمهوري أكثر اهتماما بالخضرة من جورج بوش وديك تشيني.. وهناك الآن شبه التقاء في الآراء على ضرورة تقديم الدعم لموضوع البيئة. ولكي ندرك