الإمبراطورية: صعود وسقوط النظام العالمي البريطاني


Empire: The Rise and Demise of the British World Order


عشية الحرب العالمية الثانية كانت الإمبراطورية البريطانية التي لا تغيب عنها الشمس تمتلك مستعمرات ومناطق نفوذ تغطي 13 مليون ميل مربع، ويعيش فيها ما يزيد على نصف مليار إنسان تحت حكمها المباشر أو غير المباشر. لذلك قد لا يشعر البعض منا بالاستغراب عندما يقرؤون ما يقوله مؤلف هذا الكتاب من أن تلك الإمبراطورية الهائلة كانت أول تجربة في التاريخ للعولمة وأنها تعتبر فصلا مفتوحاً يتعلم منه الأميركيون دائماً العديد من الدروس. سفر تاريخي كبير وصفت صحيفة الإندبندنت البريطانية مؤلفه بأنه:"من أكثر المؤرخين البريطانيين الشباب ذكاء".


المؤلف: نيال فيرجسون


الناشر: بيسيك بووكس


تاريخ النشر: 2004


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


جاك الذي لا يرتدي قبعة: الرئيس، والقبعة، وتاريخ الطراز الأميركي


Hatless Jack: The President, the Fedora, and the History of American Style


كانت مكانة الرجل في المجتمع الأميركي، ومدى جاذبيته كرجل يتحددان في الماضي القريب بناء على القبعة التي يرتديها.ثم جاءت حقبة الستينيات لتجعل من القبعة نوعاً من الموضة التي عفى عليها الزمن. وكثيراً ما كانت تلك النهاية التي شهدتها القبعات تعزى إلى الرئيس جون كينيدي الذي كان يطلق عليه "جاك الذي لا يرتدي القبعة" والذي كان يحجم عن ارتدائها لأنه كان يود دائماً أن يبدو شاباً، في حين أن القبعة تجعله - كما كان يعتقد- يبدو أكبر عمراً. في هذا الكتاب يقوم الكاتب بتعقب تاريخ القبعات عبر القرون باعتبارها رمزاً للمكانة الاجتماعية والرجولة، وصناعة عالمية.


المؤلف: نايل شتاينبيرج


الناشر: بلوم


تاريخ النشر: 2004


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أمة من المتمردين: لماذا أصبحت الثقافة المضادة هي ثقافة المستهلكين


Nation of Rebels: Why Counter Culture Became Consumer Culture


إن "التمرد" لا يقوم فقط بإدامة اقتصاد السوق، ولكنه يعتبر في الحقيقة القوة المحركة الرئيسية لهذا الاقتصاد. هذا ما يذهب إليه مؤلفا الكتاب اللذان يذهبان أيضاً إلى القول إن أحداً لا يملك حرية الاختيار التي تتيح له أن يقول إنه سيبقى في السوق، أو أنه سيخرج منه، لأنه يشارك في السوق فعلا ويعتبر جزءاً منه شاء أم أبى. وكلمة "أبى" هذه تعتبر مرادفاً لكلمة "تمرد" التي تعني أن شخصاً ما قد تمرد على قوانين السوق فأتى بشيء جديد أو أبدع شيئاً جديداً. هذا الشيء الجديد تحديداً هو الذي يؤدي إلى نشاط السوق وازدهاره واستمراره.. لأن سيادة النزعة الاستهلاكية في السوق تأتي عن طريق المخالفة والتنافسية والتمرد وليس عن طريق الموافقة والمسايرة. الفكرة قد تبدو مألوفة ولكن تناول المؤلفين لها من منظور سوقي بحت هو الذي يجعلها تكتسب أهمية خاصة.


المؤلفان: جوزيف هيث، وأندرو بوتر


الناشر: هاربرز كولينز بابليشر


تاريخ النشر: 2004


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ولدوا خاسرين: تاريخ الفشل في أميركا


Born Losers: A History of Failure in America


ما الذي يجعل شخصاً ما خاسراً.. وما الذي يجعل آخر رابحاً؟ مؤلف هذا الكتاب يقول إن الخوف من الخسارة كان يمثل دائماً هاجساً مقلقاً لأي أميركي في أمة ينظر إلى النجاح الشخصي فيها على أنه غاية المنى. المؤلف يتناول جذور الخوف من الفشل في التاريخ الأميركي، ويعيد إلى الحياة شخصيات صارعت الفشل الذي لحق بها والذي كاد يسمها بطابعه، ويصف كيف نجحت في التغلب عليه في تلك الأيام التي كانت الرأسمالية الأميركية تحاول فيها أن تبني أمة من الرابحين.


المؤلف: سكوت إيه. سانداج


الناشر: هارفارد يونيفرستي برس


تاريخ النشر: 2004